Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
مقالات

الترامادول والأطفال الرضع

بقلم حمادة عبدالجليل خشبة

تخيل معي يا صديقي بأن تنتهي حياة طفلك قبل أن يبدأ مشوار الحياه والسبب الترامادول، تتنفس مناطق عشوائية المخدرات، وتتعاطاها . بجميع أنواعها، لكن ربما فى مصر وحدها، أصبح الترامادول، من فرط كونه اعتياديا فى بيوت وعشش أسر مفككة، دواء لإلهاء الأطفال عن البكاء، أو لتسكيتهم بالحبوب حتى يناموا فى هدوء.

يقول الدكتور محمد عادل، منذ عملي مدير لرعايه الاطفال بالجامعه منذ سنين وبحكم تخصصي مخ واعصاب اطفال واحنا بنرى العجب في الحالات .

حالات اطفال رضع لا يتجاوز عمرهم السنتين وبيجولنا بتشنجات وغيبوبه ونكتشف بعد الفحوصات انهم حالات تسمم بال ترامادول او حشيش اللي مرمي ف البيت عادي وفي متناول الجميع(اصغرهم طفله اربع شهور اخوها حطلها ترامادول في بقها ) جات ف غيبوبه واتحطت ع جهاز تنفس صناعي اربع ايام.

وحالات (child abuse)آخرها طفل زوج الام بيعزبه 

جات في الطوارئ اول مره قالو دا واقع من ع السلم بعدها فاق وعمل الاشعات وطلعت سليمه والحمد لله روح، 

بعد يومين جا تاني فاقد للوعي مضروب في كل حته ف جسمه تقريبا (طبعا شكينا انة سناريو مش طبيعي وبلغنا الطب الشرعي وعملنا محضر للأهل وأخوه ٦ سنوات جا يزوره قعد جنبه يعيط ويقوله عذبوك يا حبيبي (ولا حول ولا قوه الا بالله )

الظاهره الجديده بقى اليومين دول اطفال ف القرى بيدو لزمايلهم عصير وفيه مواد مخدره ويجيلنا الطفل بيهلوس .

ومشنج رقبته وتصرفاته غريبه (اخر حاجه كانت بنوته ٨ سنين ولما رفضت الواد زعق فيها وخوفها فشربت وطبعا بدأت الاعراض . طفل من اللي حصلهم كدا بيقولي اللي عطاني العصير بيكلم صحبه بيقوله هنشوف هيهلوس امتى .

وعمال يضحك ولا حول ولا قوه الا بالله

ليس هذا فحسب بل نشر من منذ أكثر من ثماني سنوات في مواقع إلكترونية عن شهادات أطباء بقسم العناية المركزة للأطفال في محافظات القاهرة والحيزة، بانهم كانوا يستقبلون أطفال يجبرهم أهلهم على تعاطي الترامادول حتى يهدأوا.

ويقول الدكتور محمد جميل بقسم العناية المركزة فى مستشفى المنيرة، والمنشور على بوابة الشروق بأنه يستقبل عددا كبيرا من الأطفال الذين يتناولون «الترامادول»، سواء كان عن طريق الأهل أو يتناولونه بدون إدراك منهم، ما يدل على كثرة توافره فى المنزل.

ويصف جميل أن آخر حالة تعامل معها في هذا التوقيت ، كانت لطفل فى الخامسة، فيقول: بعد استمرار بكاء «محمد»، أعطته والدته ترامادول بصورة متكررة لكى يهدأ، ومع هذه الاستمرارية، ظهرت على الطفل أعراض الإعياء وقىء لونه أخضر، وكان هذا بداية الانسداد المعوى الذى أصيب به. 

هل أصبح الترامادول شيئا عاديا في بيوت هذه الأسر حتى تتدحرج من ايدي الآباء الي الأطفال، وهل غاب وعي الآباء لهذه الدرجة حتى يعطي لابناءهم الرضع الترامادول بحجة ان يناموا، انت تتخلص منهم بدون أن تدري ايها الاب الجاهل، نعم اقولها بكل ثقة وفخر انت جاهل.

الاب او الأخ الذي يحاول ان يعالج ابنه او أخيه الرضيع بالترامادول لابد ان يحاكم امام المحاكم الجنائية بتهمة الشروع في القتل وارتكابة جريمة جنائية منعها الله من فوق سبع سماوات ولم يغفلها القانون.

ويقول بعض الاطباء ان تناول الترامادول باستمرار يتسبب في توقف الإفراز الطبيعى لمادة الأندروفين، التى يفرزها الجسم لمقاومة الألم، وعند إيقاف الترامادول لا يتحمل الجسم الألم، وبالتالى يجبر المريض على تناوله مرة أخرى فيعتمد عليه ويدمنه.. هذا الأمر ينطبق على البالغين وكبار السن، لكن أضراره تختلف عن ذلك بالنسبة للأطفال.

ويضيف دكتور محمد عادل أخصائي مخ واعصاب الأطفال ومسؤل قسم الرعاية بمستشفى الجامعه ، يسبب الترامادول في الاطفال بطء في الإشارات العصبيه من المخ إلى الجهاز العصبي يؤدي إلى حدوث نعاس يصل إلى غيبوبه كامله ودوخه شديده وقئ وتشوش بالرؤيه واكتئاب وجفاف بالفم وضعف بالذاكره والشعور بالارهاق والتعب، كما أن الطفل سيعاني من اعراض انسحاب الدواء وهي اتساع في حدقه العين وتسارع ضربات القلب وهلاوس سمعيه وبصريه وغيبوبه والشعور بالاختناق والتفكير في الانتحار.

حافظوا على أولادكم فهم قرة أعينكم وسيحاسبكم الله عليهم.

حفظ الله مصر وابنائها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!