Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
اخبار عربيه

تداعي ذكريات وقفه تآمل

الدكتوره / ايمان كمارا 

في مكتبي وسط الخرطوم كان الاحتفال… عدد لا يتجاوز الثلاثين امرأة وشابة كان الحضور…. كانت المراجعة والذكريات وكانت الأمنيات لأعوام قادمة سوف نحتفل بها معا بذات المكتب… نفس الوجوه…. مع تطلعات نرجو ان تحقق وأمنيات ننتظر ان تتحول لواقع.

فينا من كانت تتمنى اكمال دراستها العليا ….فينا من كانت تنتظر ترقية وظيفية…. فينا من كانت تنتظر انتداب خارج الوطن …فينا شابات يتمنين الزواج

والاستقرار….. فينا من ينتظرن الانجاب…… رقية الراقية كما اناديها تتمنى الزواج دون انجاب نضحك منها لانها تقول (عاوزة اعيش حالة حب دائم مع عمرو والأطفال ح يشتتون تفكيري ما ح نعرف نرقص او نغني مع بعض ولا نمشي مطعم نتغدا او عرس نسهر فيه ) ….اقول لها انتى خايفة المسؤولية وح تندمي لانو الاطفال فرحة الحياة….احس باحراج لان صديقتى نادية بجواري و لم

تنجب مع زوج دام طويلا… ريم تقول موجهة حديثها لصديقتى نادية ( يوم المراة ٢٠٢٤ تجينا وانتى شايلة بنية تطلع ثائرة وقوية زي امها) … كان كل ذلك يوم احتفالنا بيوم المراة ٨مارس ٢٠٢٣ الساعة الحادية عشر صباحا والكل فرحان اكلنا وشربنا وغنينا ورقصنا وزغرتنا وبكينا كل ذلك في يوم واحد وهذا هو حالنا كل

عام. بدأت فقرة تكريم مؤثرين ومؤثرات على مسيرة المراة وحياتها ….نكرم كل عام عدد لا يتجاوز ٣ أشخاص وكانت مسؤوليتي الإعداد لهذا التكريم .

تكريم ٨ مارس ٢٠٢٣ كان هناك شي مختلف اعتليت المنصة وقلت لهن هذا العام مختلف سوف يكون تكريما استثنائيا لان المكرم ليس بيننا الان ..وبدات احكي لهم حكاية رحلتي الى العمرة وكم استمتعت وانبهرت بها وكم اسعدنى وادهشني هذا التغير الذي طرأ على وضع المرأة السعودية

وحكيت لهم مارأيت وماسمعت وووو…. و اخرجت شهادة تقديرية بها صورة وقلت لهم هذا من سوف نكرمه اليوم….لم أنهي كلماتي ووجدت جميع الحاضرات يصفقن وثلاث منهن زغرتن ونحن في الوطن لا نزغرد الا فرحا وطربا..

جاءت المواقع الإلكترونية في مساء ذلك اليوم واليوم التالي له باخبار تحدثت عن التكريم .

وكتبت : تكرمت دكتورة إيمان حسن الناشطة في منظمات المجتمع المدنى، رئيس مؤسسة للتعايش والتماسك الاجتماعي، ولي العهد و رئيس مجلس الوزراء السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، بوصفه نصيرا للمرأة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وقالت إن هنالك العديد من المواقف والمناسبات التي تقتضي التأمل والوقوف أمامها…

ومنها اليوم العالمي للمرأة …يوم نقوم نحن النساء بمراجعة رحلة النضال والكفاح الطويلة والعسيرة حتى نلنا ما نلنا من حقوق.

كذلك نتدارس انجازاتنا ومن خلال ذلك ننقل التجارب ونرسم تطلعاتنا للمستقبل.

وأوضحت أنه عادة ما تحتفل كل دولة بذلك اليوم كما نادت الأمم المتحدة وتقام في هذا اليوم الورش والمؤتمرات والاحتفالات

كما قد يتم تكريم اشخاص هنا وهناك.

على طريقتي الخاصة

وخروجا عن المألوف

نتاج تجربة مدهشة

استوجبت البحث والتنقيب ولانه يجب ان نقول شكرا جميلا لمن اسس وبادر وأطلق لطاقات النساء في بقعة من اطهر بقاع الارض، فتحررت النساء من قيودها لتملأن الأرض ابداعا و إنجازا ونجاحا ومشاركة.

على طريقتي الخاصة كانسانة عادية

قررت ان اكرم شخصا استحق الثناء بلا رياء

استحق التكريم لانه اهل له هو سمو الأمير محمد بن سلمان ولى العهد ورئيس مجلس الوزراء المملكة العربية السعودية الذي يستحق التكريم ليس من نساء السعودية وحدهن بل منا نحن جميع النساء…لان ماقام به من اصلاحات تشريعية وقانونية وغيرها تمتعت بها كل إمرأة في السعودية بدون النظر للون او الجنسية او غيره من فروقات…بل حتى نحن خارج المملكة طالنا فضل هذا التغير الإيجابي .فما كانت امرأة شابة تحلم بزيارة المملكة بدون مرافق …لسنوات طويلة اقتصرت دخول المملكة للنساء مابعد الستين او لزم وجود مرافق هذا الامر الذي يعني تكلفة اضافية بلا ضرورة.فأصبحنا نحن النساء شابات او فوق ذلك او ادنى نستطيع ان نسافر بلا صعوبة ولا تعب ولا كلفة مالية غير مبررة.

نعتمر ونزور الاهل ونحضر الورش والاجتماعات وننطلق اكثر ونكون احرص على العطاء. وعندما نكون هناك نتحرك بحرية. ونجوب الأسواق والمطاعم والمكتبات وووو كل مكان فنجد نساء تلك الأرض ولله الحمد يتحركة بقوة وثقة وثبات وإصرار…تجدهن في كل شارع وهن فخورات بأنفسهن ومؤمنات بقدراتهمن داعمات لمجتمعهن .

وعن تجربة شخصية وجدتهن يتطلعون لمستقبل فيه نون النسوة حرفا ورقم…

نعم التغيير الذي قاده سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء طالنا نحن …من يقيم خارج المملكة…غير افكارنا وادركنا ان الحرية لا تعني الابتذال وأن المرأة ليست عورة وان لا مستحيل تحت الشمس.

نهاية خبر الذي نشرته وسائل الاعلام مارس ٢٠٢٣ وها عاما انقضى وتشتت جمعنا.

افترقت عن زميلاتى واخواتي بعضهن اعرف

طريقة للتواصل معهن والبعض الاخر لم اسمع لهن خبر منذ بدأ الحرب اللعينة

اغلق مكتبي …طلعت من منزلى …بعيدة عن موطني ….تبعثرت احلام ان نجتمع مرة اخري…تكسرت الامنيات ….واصبح الامنية البعييييييد ان تقف الحرب …ويقف القذف …و يقف القتل….و…..و….وامنية اصبحت مستحيلة.

بعضنا تولته الرعاية الإلهية ليكون ممن تم اجلاؤهم الى المملكة العربية السعودية… انا منهم جاءت …لا معارف لى هنا…لا اهل او اصدقاء… لابيت ولاسكن …….لا احد يعرفنى ولا اعرف احد…اين سوف اقيم …كيف سوف أعيش…باي شكل سوف ادبر امري. هل اخوص التجربة… هل أمكث ام ارحل . ايام وليالى مرت…والخوف بدأ يتناقص…والامل اصبح يقوى واصبحت اكتشف اكثر واكثر ….مرت الايام ومرت ومرت وبدون ان اشعر جاء مارس ٢٠٢٤ قد عاد احتفالنا بيوم المرأة . 

شاركت في احتفال بهيج نظمته جمعية الغينيات بالمملكة العربية السعودية بيوم المراة وكان هناك حضورا كبير يمثل النساء من كل الدول ومثلت السعوديات حضورا لافتا ومميزا …نساء وصلنا لاعلى درجات العلم والمعرفة نساء ترقينا الى اعلى درجات الوظيفة نساء اجتهدنى في اعمالهن الخاصة ووظايفهن العامة شاركوا بكل حب ذلك اليوم …شاركوا الغينيات الفرح والبهجة وكنا فخورات بعلمهن واجتهادهن واستمتعنا جميعا بحضورهن وحفاوتهن بنا كاجنبيات و تواضعهن ورقيهن في التعامل به .

عاد الاحساس القوي لدي بان هناك دوما شخصا يستحق التكريم هناك شخصا ملهما وراء كل ما توصلت اليه المراة وماحققته من انجازات ومشاركة وحضورا مؤثر للمراة السعودية داخليا وخارجيا …تاكد يقينى بان القيادة عندما تكون ملهمة لابد ان لا يكون للاحلام ثقف ….….الرؤية الملهمة الطموحة ٢٠٣٠ التى يقودها ولى العهد ورئيس مجلس الوزراء هي the secret of all

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!