Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
اخبار عربيه

البروفيسور توفيق خوجة : هذه خفايا حشرة ” بق الفراش” التي غزت باريس 

منصور نظام الدين 

:جدة :-

ما زالت حشرة 

“بق الفراش” تشغل الفرنسيين بعد أن غزت الأماكن العامة والخاصة في العاصمة باريس ، إذ تداولت منصات التواصل الاجتماعي . خلال اليومين في جميع دول العالم مقاطع توثق انتشار

البق في دور السينما . ووسائل المواصلات مثل القطارات والمنازل مما أضطر أهاليها للتخلص من الأثاث بشكل لافت للنظر خارج منازلهم.

وحول حشرة “بق الفراش” يقول أستاذ الصحة العامة واستشاري . طب الأسرة والمجتمع البروفيسور توفيق أحمد خوجة .

بق الفراش حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر، يتراوح حجمها بين 4 و 7 ملم، تمتص دم الإنسان . وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم إلى تهيج جلدي لدى بعض الأشخاص ، وتتغذى هذه الحشرة . ذات القدرة

العالية على التكاثر والانتشار على الدم فقط، ويجب أن تتناول “وجبات دم منتظمة” للبقاء على قيد الحياة ومن أجل مواصلة نموها  . والدم البشري ليس الهدف الوحيد لهذه الحشرات، بل تهاجم أيضا أنواع مختلفة من الحيوانات.  بما في ذلك الدواجن والطيور الأخرى .

، وينتقل بق الفراش من مكان إلى آخر عن طريق التنقل عبر الأشياء، مثل الملابس والأمتعة . والأثاث والصناديق وأغطية الفراش .

وأشار : حشرة البق قد يتنقل إلى البيوت من خلال الأثاث وخاصة المستعمل منه ، وتضع أنثى بق الفراش ما بين 200-500 بيضة خلال حياتها لدى يعتبر سريع الانتشار  . وتنشط في الغالب في الليل

وخلال النهار تختبئ بق الفراش في المناطق . داخل وحول السرير أو الأثاث الأخرى والصناديق ، وفي المتوسط يعيش بق الفراش من ستة إلى 24 شهرًا، ويتغذى عادة كل ثلاثة إلى سبعة أيام، لكن يمكنه البقاء على قيد الحياة لعدة أشهر إلى سنة دون إطعام.

وأضاف”خوجة”: تشبه أعراض لدغات بق الفراش أعراض لدغات الحشرات والطفح الجلدي الأخرى ، فمن الخصائص المعتادة للدغات . بق الفراش هي : ظهور بقع ملتهبة، غالبًا ما تكون بها نقطة أدكن في الوسط ، مثيرة للحكة  . مرتبة بشكل خط حاد أو تجمُّع ، تظهر على الوجه والرقبة والذراعين واليدين  .

 لا يظهر على بعض الأشخاص أي رد فعل تحسسي للدغات بق الفِراش، فيما يواجه البعض الآخر رد فعل تحسسيًا قد يشمل الحكة الشديدة أو ظهور بثور أو طفح جلدي ، وتكون زيارة الطبيب إذا شعر الفرد بتفاعلات . تحسسية أو تفاعلات شديدة في الجلد نتيجة للدغات بق الفراش، فهنا يجب التوجه للطبيب لتلقي العلاج المتخصص.

:وخلص البروفيسور خوجة إلى القول

قد يأخذ مكافحة انتشار بق الفراش في المنزل أيام عديدة في حال الانتشار الكثيف ، إذ إن نجاح القضاء عليه يعتمد على العديد . من العوامل، بما في ذلك عددها، وأماكن اختبائها، وتكون مكافحة الحشرة من خلال التنظيف . باستخدام

المنظفات المتخصصة ، ويجب غسل الملابس والشراشف وأغطية الأسرة بالماء الساخن لمدة 30 دقيقة، ثم وضعها بالمجفف على درجة حرارة عالية ، واستخدام . أغطية خاصة للفراش والوسائد والمراتب التي تمنع تسلل بق الفراش إلى داخلها . كما أن التخلص من الأثاث الذي يعرف انتشارا لبق الفراش بشكل كبير خطوة أساسية أيضا في القضاء عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!