Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
اخبار عربيه

معهد الحرم المكي الشريف مسيرة حافلة بالإنجازات 

معهد الحرم المكي الشريف مسيرة حافلة بالإنجازات 

منصور نظام الدين :مكة المكرمة :-

 معهد ⁧‫الحرم المكي‬⁩ الشريف مسيرة حافلة بالإنجازات عبر التاريخ

بدأ المعهد من الألواح الخشبية إلى الكتابة الإلكترونية على لوحة المعلومات في جهاز الحاسوب.

‏أدرك قادة هذه البلاد المباركة أن العلم أساس نهضة الأمم، وميزان عزها وقوتها،وأن كل عز لم يؤكد بعلم؛ فإلى ذل سيصير، ولأن المسجد الحرام مهوى الأفئدة، والمنطلق الأول لرسالة الإسلام، ومهد العلم والتعليم، رأوا أن من أوجب الواجبات المحافظة على عمارته بدروس العلم الشرعي.

من ثاقب فكرهم إنشاء معهد تعليمي نظامي للعلوم الشرعية في أروقة المسجد الحرام عام 1385هـ ليمثل امتداد تاريخي للتعليم، ونقطة تحول في تاريخ التعليم في المسجد الحرام، تتناقله الأجيال وترويه كتب التاريخ.

‏تهدف رسالة هذا المعهد إلى إعداد جيل متميز يرقى بنفسه ووطنه ويسعى إلى النهوض بمسيرة أمته على هدى من كتاب ربه وسنة نبيه- صلى الله عليه وسلم-، وفق رؤية استراتيجية قوامها تكوين محضن علمي رائد لرعاية طلاب العلم الشرعي له فاعلية مجتمعية.

‏بدأت مسيرة العلم والتعليم بطريقة بدائية حيث كان اللوح والقلم هما وسيلتا التعلم والتعليم في المعهد، ومنهما إلى القلم الإلكتروني على لوحة المعلومات في جهاز الحاسوب، كما تعددت استخدامات الألواح والأقلام ما بين خشبي ثم مصنوع بمادة الألومينيوم ثم السبورات المتنقلة إلى السبورات الذكية داخل برنامج مايكروسوفت تيمز.

‏أما العمليات الإدارية فكانت قديما تدار بشكل يدوي بدءا من إجراءات القبول الورقية، وذلك منذ الإعلان الورقي عن فتح بوابة القبول والتسجيل، حتى إدخال التقنية الحديثة التي أتاحت إصدار شهادات الطلاب والطالبات وتصديرها إلى حساباتهم بضغطة زر.

و‏جرت أتمتة كافة أدوار الكادر الإداري في الإشراف والمتابعة للعملية التعليمية لجميع أطرافها من معلمين ومراقبين ومرشدين، وطلاب وأولياء أمورهم، وربط الجدول الدراسي بحساب كل معلم وطالب من خلال إسناد جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف في جميع المراحل في المعهد لكل معلم، وربط جميع الطلاب بموادهم المخصصة لهم في كل صف من الصفوف الدراسية في كل مرحلة

‏وتتنوع الخدمات التعليمية بين إمكانية الاطلاع على المواد المسندة في الجدول الدراسي وإنشاء فصل افتراضي لكل مادة ومراسلة الطلاب والمعلمين وإنشاء واجب أو اختبار وإضافة مرفقات للمادة لإثراء المادة التعليمية وإنشاء غرفة نقاش افتراضية لاختيار موضوع معين في المنهج ومناقشته عن بعد، إضافة إلى رصد الدرجات للطلاب نهاية كل فصل دراسي بعد إجراء الاختبارات لهم.

و‏تتيح المنصة التعليمية لأولياء أمور الطلبة من الاطلاع على سير العملية التعليمية لأبنائهم، ومعرفة ما يحتاجون إليه فيما يتعلق بمستواهم الدراسي وسلوكهم، وذلك من خلال الحسابات المتاحة لهم، يتمكنون من خلالها مراسلة الإدارة للاستفسار عما يريدون الاستفسار عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!