Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
مقالات

من اشهر علامات شهر رمضان المبارك

كتب  / خلف الله العيساوي

من اشهر علامات شهر رمضان المبارك . يحمل طابع خاص في حياة المصريين خاصة والمسلمين عبر دول العالم بصوره عامه .

وبمجرد قدوم شهر الخير تجد أن هناك علامات وسمات تميزه عن بقية الشهور ولا يعرف إلا بها ….. لذلك نقدم لحضراتكم عبر موقع روتانا نيوز الاخباريه الدوليه . أهم وأشهر تلك العلامات و السمات خلال تلك السطور :

■ موائد الرحمن

تعتبر موائد الرحمن من أبرز علامات وسمات شهر رمضان الكريم وهي رمز الخير والتكافل . والبر بين فئات المجتمع و يقال إن الأمير أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية . هو أول من أقام مائدة الرحمن في مصر في السنة الرابعة لولايته حيث جمع القادة والتجار .

والأعيان علي مائدة حافلة في أول أيام رمضان وخطب فيهم أنني لم أجمعكم حول هذه الاسمطة . ألا لأعلمكم طريق البر بالناس وأنا أعلم أنكم لستم في حاجة إلي ما أعده لكم من طعام وشراب ولكنني وجدتكم . قد أغفلتم ما أحببت أن

تفهموه من واجب البر عليكم في رمضان ولذلك فاننى أمركم . إن تفتحوا بيوتكم و تمدوا موائدكم . وتهيئوها بأحسن ما ترغبونه لأنفسكم . فيتذوقها الفقير المحروم وأخبرهم أبن طولون أن هذه المائدة ستستمر طوال أيام الشهر الكريم.

 وهناك من يشير إلى إن الخليفة المعز لدين الله الفاطمي كان أول من وضع تقليدا للمآدب الخيرية.  في عهد الدولة الفاطمية . وهو أول من أقام مائدة في شهر رمضان يفطر عليها . أهل جامع عمرو بن العاص وكان يخرج من قصره ١١٠٠ قدر من جميع ألوان الطعام لتوزع على الفقراء .

 وكان الفاطميون يعدون الموائد تحت أسم دار الفطرة وكانت تقام بطول ١٧٥ مترا ومن أشهر أصحاب . الموائد في تلك الفترة كان الأمير (أبن الضرات) المولود بحي شبرا بالقاهرة حيث كانت له أراض وأسعه تدر عليه مليوني . دينار سنويا وكان ينفقها في رمضان حيث يعد موائد بطول ٥٠٠ متر ويجلس . على رأسها وأمامه ٣٠ ملعقة من البلور يأكل بكل ملعقة مرة واحدة ثم يلقى بها ويستخدم غيرها .

وفي العصر الحديث منذ عام ١٩٦٧ تولي بنك ناصر الاجتماعي الإشراف علي موائد الرحمن بشكلها الحالي . من أموال الزكاة وكان أشهرها المائدة التي تقام بجوار الجامع الأزهر . والتي يفطر عليها أربعة ألاف صائم طوال أيام . شهر رمضان الكريم .

  ■ فانوس رمضان

 يعتبر فانوس شهر رمضان المبارك من أهم و أشهر رموز شهر رمضان و هو جزء لا يتجزأ من زينة . و مظاهر الإحتفال بقدوم الشهر المبارك و كان الفانوس في بداية الإسلام يستخدم . كوسيلة إنارة يهتدي بها المسلمين عند ذهابهم إلى المساجد في الليل .

ويذكر أن أصل كلمة فانوس يعود إلى اللغة الإغريقية التي تعني أحد وسائل الإضاءة .

كما يطلق على الفانوس في بعض اللغات أسم فيناس .

و يذكر أحد المؤلفين و يدعى الفيروز أبادي مؤلف كتاب القاموس المحيط .

إلى أن أصل معنى كلمة فانوس هو النمام لأنه يظهر صاحبه وسط الظلام .

أما بالنسبة لأصل الفانوس و بداية إستخدامه فيوجد عدة روايات بهذا الشأن منها أن الخليفة.  الفاطمي كان دائماً ما يخرج إلى الشارع في ليلة رؤية هلال رمضان لإستطلاع الهلال.

و كان الأطفال يخرجون معه يحمل كل منهم فانوس ليضيئوا له الطريق و كانوا يتغنون ببعض الأغاني . التي تعبر عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان و رواية أخرى و هي أن أحد الخلفاء . الفاطميين أراد أن يجعل كل شوارع القاهرة مضيئة طوال ليالي . رمضان فأمر شيوخ المساجد بتعليق فوانيس على كل مسجد و تتم إضاءتها بالشموع .

إن أول من عرف إستخدام الفانوس في رمضان هم المصريون منذ قدوم الخليفة الفاطمي إلى القاهرة قادماً من الغرب و كان ذلك في اليوم الخامس من شهر رمضان لعام ٣٥٨ هجرية خرج المصريون في مواكب من رجال و أطفال و نساء حاملين الفوانيس الملونة لإستقباله و بهذا تأصلت عادة الفانوس و أصبحت رمزاً رمضانياً ثم إنتقلت هذه العادة من مصر إلى معظم الدول العربية و بذلك أصبح فانوس رمضان جزءاً أصيلاً من تقاليد شهر رمضان .

■ مدفع الإفطار

تعتبر القاهرة عاصمة مصر أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان. فعند غروب أول يوم من رمضان عام ٨٦٥ هـ أراد السلطان المملوكي خشقدم أن يجرب مدفعًا جديدًا وصل إليه.

 وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط فظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي أستحدثها وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار ثم أضاف بعد ذلك مدفع بالسحور والإمساك .

وهناك رواية تفيد بأن ظهور المدفع جاء عن طريق الصدفة فلم تكن هناك نية مبيتة لاستخدامه لهذا الغرض على الإطلاق حيث كان بعض الجنود في عهد الخديوي إسماعيل يقومون بتنظيف أحد المدافع فإنطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان فظن الناس أن الحكومة أتبعت تقليدًا جديدًا للإعلان عن موعد الإفطار وصاروا يتحدثون بذلك وقد علمت الحاجة فاطمة أبنة الخديوي إسماعيل بما حدث فأعجبتها الفكرة وأصدرت فرمانًا يفيد بأستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفى الأعياد الرسمية .

 وبدأت الفكرة تنتشر في أقطار الشام أولا القدس ودمشق ومدن الشام الأخرى ثم إلى بغداد في أواخر القرن التاسع عشر وبعدها أنتقل إلى مدينة الكويت حيث جاء أول مدفع للكويت في عهد الشيخ مبارك الصباح وذلك عام١٩٠٧ ثم أنتقل إلى كافة أقطار الخليج قبل بزوغ عصر النفط وكذلك اليمن والسودان وحتى دول غرب أفريقيا مثل تشاد والنيجر ومالي ودول شرق آسيا حيث بدأ مدفع الإفطار عمله في إندونيسيا سنة ١٩٤٤ .

 وهكذا أستمر صوت المدفع كعنصر أساسي في حياة الناس الرمضانية حتى ظهور المذياع ليتوقف إطلاقه أعالي الجبال ويذاع تسجيله الصوتي يوميا عبر أثير الإذاعة والتلفاز إلى أن قرر المسئولون بث عملية الإطلاق لمدفع رمضان طوال الشهر الكريم في السحور والإفطار على الهواء مباشرة .

 ■ المسحراتي

وكذلك من أهم ما يميز شهر رمضان هو المسحراتي وهو رجل يتطوع وقت السحور أن يسير في الشوارع وهو يحمل طبله صغيره يستخدمها في أيقاظ النائمين .

( أصحى يانايم وحد الدايم قوموا إلى سحوركم جاء رمضان يزوركم ) هذه أول جملة قالها بلال بن رباح مؤذن الرسول صل الله عليه وسلم الذي يعتبر أول مسحراتى فى التاريخ وهذا لان صوته كان حلوا فكان يمشي في الشوارع وقت السحور ويصحي الناس ولم يكن مسحراتي بالمعني الحرفي للكلمة لا كان حد صوته حلو بيمشي يقرا قران وأدعية عشان الناس تعرف أن وقت السحور أقبل فيتناولوا سحورهم .

ويذكر أن أول مسحراتي كان من فكرة الوالي عنتبة بن إسحاق أو عنبسة بن إسحاق وذلك في سنة ٢٣٨ هجرية وقيل عنه (أنه من أهل البصرة ولاه المأمون أمرة الرقة مدة ثم ولاه المنتصر مصر سنة ٢٣٨ هـ فقدمها وحمدت سيرته وصرف عنها ( أي تركها) سنة ٢٤٢ هـ فعاد إلى العراق سنة ٢٤٤ هـ فتوفى فيها .

 ويقال انه كان راجل محترم وفاضل قال ابن حزم عنه: لم يل مصر آي لم يتولي حكم مصر لبني العباس مثله كان من أعدل الناس يهتم بمذهب الخوارج لشدة عدله وتحريه للحق .

 وهو أخر عربي ولي حكم مصر وأخر أمير عربي صلى بالناس وخطب .

 وظل الأمر يتطور فالمسحراتي كان منذ زمن بيمسك عصاية وقنديل كي يضئ لنفسه الطريق وبعد أضاءة الشوارع صار ليس هناك أي أفاده للقنديل الذب كان يحمله المسحراتي فتم أستبداله بطبلة صغيره يحملها المسحراتي كي تعمل صوت يصحي الناس .

ومع أنتشار الكهرباء والأجهزة الالكترونيه تقلص دور المسحراتي وصار ينادي علي الأطفال الصغيرة عشان يحببهم في السحور والصيام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!