Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
اخبار عربيه

إستشارية نفسية :قلق الإختبارات طبيعي وتجنب السهر والكافيين خير وقاية 

نوال مسلم :جدة :-

أوضحت الإستشارية النفسية الدكتورة

هويدا الحاج حسن :أن أكثر ما يعاني منه الطلاب والطالبات . خلال فترة الإختبارات هو القلق وهو قلق طبيعي ومحمود

ناتج عن رد فعل طبيعي للجسم ، إذ إن هناك فرقا بين القلق الطبيعي المرغوب، كالقلق مثلا أيام الاختبارات وترقب النتيجة  . وبين القلق المرضي الذي يحتاج لتدخل الأطباء . وتظهر أعراضه النفسية على شكلين . الشعور بالعصبية أو الخوف وعدم الإحساس بالراحة، والأعراض . الفسيولوجية الجسمية كخفقان القلب أو رعشة اليدين أو آلام الصدر وبرودة . الأطراف واضطرابات المعدة وغير ذلك .

وبينت تزامناً مع بدء الإختبارات غدًا الأحد 

أن القلق النفسي العام أيام الاختبارات يكون مصحوبا . بأعراض كالشعور بعدم الطمأنينة وعدم الاستقرار وضعف التركيز واضطراب . النوم والشعور بالإعياء  وهي أعراض طبيعية  كما أشرت . تحدث كرد فعل للاختبارات  . ولكن يمكن تجاوز كل هذه الأمور بالاستعداد . النفسي الجيد للاختبارات وتنظيم الوقت وحسن إدارته.

وشددت د.هويدا على تجنب السهر وإعطاء الجسم كفايته من الراحة والنوم الصحي لمدة 8 ساعات . على الأقل ، فهذا الأمر أيضًا مهم حتى يكون الجسم في حالة نشاط متجدد  . عكس السهر الذي يتعب الجسد ويسبب اضطرابات الهرمونات .

ودعت الاستشارية النفسية جميع الطلاب والطالبات بضرورة تناول وجبة الافطار قبل التوجه للمدرسة  . لكون هذه الوجبة تعد أهم الوجبات اليومية لأنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية.  والنشاط ، محذرة من التوجه للاختبارات والمعدة فارغة إذ إن . من السلوكيات الخاطئة التي يتبعها بعض الطلاب والطالبات هو تناول الشاي والقهوة . والخروج للاختبارعلى معدة فارغة.

ونصحت د.هويدا بتناول الطعام الصحي

والحد من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية لتأثيرها السلبي . وتناول الوجبات التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والحديد وفيتامين B . لدورها في توفير الطاقة وزيادة التركيز  . والأهم الابتعاد عن جميع المصادر التي تسبب القلق والتوتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!