Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
وزارة التجارة والصناعة

جامع تبحث مع نظيريها بدولة الجزائر سبل تعزيز التعاون الصناعي والتجاري المشترك

كتب جهاد بكر كيلاني 

عقدت السيدة/ نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع السيد/ احمد زغدار وزير الصناعة والسيد / كمال رزيق وزير التجارة وترقية الصادرات بدولة الجزائر حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التجارة الخارجية . والصناعة والاستثمار وكذا الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة . الاقتصادين المصري والجزائري على حد سواء . وذلك في إطار انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المصرية الجزائرية المشتركة. 

شارك فى اللقاء الوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى . والوزير مفوض عمرو هزاع مستشار الوزيرة للتمويل . والمشروعات التنموية ، والدكتور ياسر قرنى رئيس المكتب التجارى المصرى بالجزائر .

وقالت الوزيرة ان اللقاء استعرض التجربة المصرية في مجال انشاء المناطق الصناعية . وسبل نقل هذه التجربة لدولة الجزائر الشقيقة وكذا مجال اقامة المناطق الحرة العامة والخاصة . لافتة الى انه تم ايضاً استعراض جهود الحكومة المصرية في مجالات تطوير المشروعات . الصناعية وتصنيع مستلزمات الإنتاج.

واشارت جامع الى انه تم خلال اللقاء التأكيد على استعداد مصر للتعاون مع دولة الجزائر الشقيقة . في كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لا سيما في ظل اعلان الرئيس الجزائري . عبد المجيد تبون عام ٢٠٢٢ عام الاقتصاد في الجزائر . مؤكدة توافق الرؤى بين مسئولى الحكومتين لتوسيع اطر التعاون . الاقتصادى المشترك خلال المرحلة المقبلة .

ولفتت الوزيرة الى اهمية تعزيز الجهود المشتركة لتفعيل دور مجلس الاعمال المصري الجزائري . في تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين . مشيرة الى امكانية نقل الخبرات المصرية للجزائر في مجالات انشاء وترفيق وتشغيل المجمعات الصناعية. 

ونوهت جامع الى ان اللقاء استعرض التأثيرات السلبية للازمة الروسية الأوكرانية . على حركة التجارة الدولية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين للتغلب على التحديات الناجمة . عن هذه الازمة مشيرة الى اتفاق الجانبين المصري والجزائري على ضرورة توحيد المواقف المشتركة . في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية. 

وأوضحت الوزيرة أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والجزائر شهدت تطوراً كبيراً خلال الفترة الأخيرة . حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2021 نحو 787 مليون دولار مقارنة بحوالي 747 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة زيادة 5,5% . وذلك على الرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا . والتي أثرت بشكل سلبي على معدلات نمو التجارة العالمية، مشيرةً إلى أن الاستثمارات الجزائرية في السوق

المصري تبلغ 54.6 مليون دولار في مجالات الصناعة . والسياحة والخدمات والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات . في حين أن حجم الاستثمارات المصرية في الجزائر خلال الفترة من عام 2002 وحتى يونيه 2018 بلغ 2 مليار دولار موزعة على 28 مشروع في مجالات التشييد . والبناء والصناعة والخدمات . وتتيح 4 آلاف فرصة عمل للشباب الجزائري.

وقد تلقت الوزيرة دعوة رسمية للمشاركة في فعاليات المعرض العربي الدولي للصناعات الصغيرة . والمتوسطة والذي من المقرر أن يُعقد بدولة الجزائر خلال شهر نوفمبر المقبل . على هامش انعقاد القمة العربية ويتيح مشاركة مجانية للشركات المصرية.

ومن جانبهما أكدا وزيرى التجارة والصناعة بدولة الجزائر حرص بلدهما على تنمية التعاون الاقتصادى . المشترك مع مصر  . وتعظيم الاستفادة من المقومات الكبيرة التى تمتلكها الدولتين فى تحقيق نقلة نوعية . فى مستوى العلاقات المشتركة . وبما يلبى طموحات وامال الشعبين الشقيقين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!