Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
حضاره و تراث

تعرف على معالم مدينة رشيد التاريخية ثانى أكبر تجمع للآثار الإسلامية

متابعة: حامد خليفة 

 زيارة إلى مدينة رشيد صاحبة التاريخ الوطنى المجيد التى تعتبر ثاني أكبر تجمع للآثار الإسلامية . من مساجد ومنازل خلال العصر العثماني وتعتبر متحفًا مفتوحًا للأثار الإسلامية.

وهى واحدة من أهم المدن المصرية فقد كانت محافظة مستقلة تضم أكبر موانئ مصر على البحر المتوسط. خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، نظرًا لموقعها المتميز عند إلتقاء النيل بالبحر المتوسط..

زيارة إلى متحف رشيد القومي على الضفة الغربية عند مصب نهر النيل في البحر المتوسط . وعلى بعد 65 كم شمال شرق الإسكندرية. يقع متحف رشيد القومي في قلب مدينة رشيد . ويحتل أحد أهم وأشهر المنازل الأثرية بها؛ وهو منزل عرب كلي حسين بك . الذي كان محافظًا للمدينة خلال العصر العثمانى من عام 1844 حتى عام 1849 م .    هذا وقد تم إفتتاح المنزل كمتحف حربي . في عام ١٩٥٩م . وذلك تخليداً لذكرى إنتصار أهالى المدينة على حملة فريزر فى 19 سبتمبر 1807م والذى قام . بالإفتتاح الرئيس جمال عبد الناصر لأول مرة فى 19 سبتمبر 1959م.

 ويتكون المنزل من ثلاثة طوابق وبتعتبر نموذجًا للعمارة الإسلامية التى تتميز بطرازها الفريد .  و عظمة الفن المصري والإسلامي القديم.

 تم ترميم المنزل وتطويره مرتين : الأولى عام 1985، حيث تم ضم الحديقة المواجهة لحرم المتحف والثانية كانت عام 2009 . حيث تم إنشاء قاعة للمؤتمرات بالحديقة المتحفية وإعادة إفتتاحه مرة أخري .

  الترميم كان شاملاً فقد تم عمل إعداد سيناريو عرض متحفى وإثرائه بالمعروضات الأثرية على مر العصور واللوحات الجدارية . التي تمثل الحياة اليومية بالمدينة، وتم عرض هذه المعروضات بطوابق المنزل .وكذلك تطوير الحديقة المتحفية المقابلة للمتحف وإنشاء وحدات خدمية بها حتى يخلى مبنى المتحف من أي مكاتب إدارية، وتشمل قاعة للندوات، قاعة لكبار الزوار، إدارة للمتحف، قسم لترميم الآثار . 

أما بالفناء الخارجي الغربي للمتحف فيعرض سبيل بشباك نحاسى كنموذج للأسبلة الملحقة . بالمنازل في العصر العثماني كا “سبيل جبري .

 ويعد هذا المبنى الذي يتكون من ثلاثة طوابق نموذجاً للعمارة الإسلامية في العصر العثماني . ويضم بعض المقتنيات والوثائق التي تبرز كفاح أبناء رشيد ضد الاستعمار الفرنسي والإنجليزي . كما يعرض نص المعاهدة الخاصة بجلاء حملة فريزر عن مصر والموقعة من محمد علي

باشا .. إلى جانب ذلك يبرز العر المتحفي بعض صور الحياة اليومية في رشيد خلال العصر العثماني . بالإضافة إلى الحرف والصناعات .. ويشمل العرض أيضاً مجموعات من العملات، ومجموعة من الأسلحة من القرنين . الثامن عشر والتاسع عشر، وأيضا المسارج . والأواني الفخارية، وشبابيك القلل.

********************

نقل وإعداد لحق المعرفة للمهندس فاروق شرف كبير وخبير ترميم الآثار والمتاحف التاريخية . ووجه لزيارة متاحفنا الرئيسية أو الإقليمية للإستفادة الثقافية والتاريخية من خلال تنظيم مجموعة من الورش التدريبية . تحت رعاية وزارة السياحة والآثار والتى تهدف إلى تفعيل دور المتاحف فى التواصل مع المجتمع ونشر الوعى الأثرى مع تنمية مهارات وقدرات الزائرين . وقدرات طلبة وخريجى السياحة والآثار والإرشاد السياحي والتاريخ والترميم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!