Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
ادب وشعر

قلب قاسي

گتب : أحمد طه عبد الشافي

أياك ان تفرط في قلب أحبك لأن القلوب أفلست وأصبح من الصعب أن تجد قلبا يمنحك . الحب أو السعادة قليلة تلك القلوب التي تعطي بلا مقابل ان القلب القاسي لا يتأثر بموعظة ولا تنفعه نصيحة . ولا يتأثر بقراءة قرآن ولا الذهاب إلي المساجد ولا الكنائس وما أكثر ما نسمع اليوم . ونشاهد خلال اليوم عبر الأجهزة الحديثة والرسائل عشرات المواعظ والمقاطع لكن التأثر بها قليل أو نادر جدا .

القلب القاسي قلب نزعت منه الرحمة ومليء بالجفاء لا تجد الرحمة إليه سبيلا فلا يرحم فقيرا .  ولا يعطف علي يتيم ذي مقربة أو مسكين حقا انة قلب قاسي ومما يذهب قسوة القلب . بر الوالدين ورحمتهما والإحسان إليهما أحياء وأمواتا ومن أكثر ما يجعل الظلم . ينتشر بين الأفراد هو الحقد الذي ينمو يوما بعد يوم حتى يصبح الحقد عظيم .  ويجعل الآخرين يظلمون غيرهم من البشر .

عندما يتعرض الإنسان إلى قسوة البشر لابد من أن يتذكر رحمة الله عز وجل فهي التي تكشف عن النفوس المريضة وكذلك من الأمور الضرورية . ألا يتعرض البشر إلى الظلم وتصاب كرامتهم بالإهانة يكفي أن يتعرض هؤلاء الضعفاء . إلى الظلم من الآخرين وتعتبر أسوء الطعنات فيها طعنة الظن عندما يشعر الإنسان بالاختناق . من ظلم القدر فإنه يعاني من عالم تمتلئ فيه الخيانة بكل انواعها . 

أن العلاقات الإنسانية في المجتمعات كلها أمر مهم ولعلها أساس من اساسيات بناء المجتمع . ولهذه العلاقات دعامات راسخة تضرب جذورها في الأعماق حتى تحافظ على متانة العلاقات الاجتماعية ولعل أبرز . الأركان وأهمها في ترسيخ وتأكيد الإخاء والصداقة بين الأفراد في المجتمعات .

( المحبة والتسامح وما فيهما من ود وصفاء في القلوب ونقاء في الأفكار والتعامل )

            حفظكم الله ورعاكم من كل سوء وشر

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!