Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
مقالات

فلسفة الاعتذار

بقلم إبراهيم عيسى 

الاعتذار من أهم المفاهيم التي نحتاج إليها في حياتنا حيث أنها هي الوسيلة الوحيدة التي تساعدنا . علي الحفاظ علي من نحب  فحينما نعتذر ونقول أي وسيلة من وسائل الاعتذار . سواء أكانت شفهية أو مكتوبه فكلمة  اسف  لا تقلل من قيمة المعتذر بل تزيد من قيمته . أمام صاحب الخطأ وكل من هم حوله وايضا أمام نفسه فهنيئا لكل من يخطىء ويعترف بخطأه. 

انا من محبي الاعتذار حينما اخطىء دائما وأبدا اعتذر  . فخطىء قد يكون بسبب عدم معرفتي لشيء ما ، ولكن حينما أعرف السبب . وأعلم إني كنت مخطىء لما لا أقدم الاعتذار؟ فكثيرا ما نخطىء في حق من نحب  . من هم أقرب الناس إلينا فهنيئا لمن يعتذر بعد خطأه  فالله عز وجل . طلب من عباده الاستغفار فالاستغفار هبه ربانية . الي عباده ومن ضمن فوائد الإستغفار زيادة في الرزق حيث قال تعالي (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارً).

ولكن الخطأ قد يكون بسبب الجهل وعدم معرفة الأسباب . ومن هنا نعطي قرارات جزافية بسبب الجهل بالأمر ومن هنا نمتلي بالحزن والغضب . تجاه من نحب ولكن لو عرفنا السبب لزال الفهم الخاطئ ونعرف حقيقة الأمر . الذي كان بسببه أن يترك من أحب حبيبه أو يبتعد الأخ عن اخاه أو الصديق عن صديقه  . فكثيرا من الأمور نحكم عليها بالخطأ ولكن حينما نعرف بواطن الأمور نجد اننا كنا مخطئين .

لا تسيئو الي من تحبوا ولا داعي للتجاوز معهم فأنت لا تعرف الظروف التي طرأت عليهم ودفعتهم لفعل هذا  . وأعلم انك لو كنت مكانهم لفعلت أكثر من ذلك فانا آسف علي كل فهم خاطئ . وكلام خاطئ وإدراك خاطئ فهذا لن يقلل مني ولكنه سوف يرفع مني أمام من أخطأت في حقه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!