Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
اخبار عربيه

جلسه البرلمان .. واحتمالات التوافق بين القوى السياسيه العراقيه

جلسه البرلمان .. واحتمالات التوافق بين القوى السياسيه العراقيه

د.ازهار الغرباوي

اكاديميه عراقيه

تقرر ان يكون يوم السبت القادم الموافق 26/ اذار مارس الجاري موعدا لانعقاد جلسة جديدة لمجلس النواب العراقي من اجل استكمال انتخاب رئيس جمهورية العراق الذي يعد جزءا من السلطة التنفيذية التي تضم كل من رئيس الجمهوريه ورئيس الوزراء..ليتم بعد ذلك تكليف رئيس الكتله الاكبر وفق الماده (76) من دستور العراق الدائم لعام 2005. لكي يتم اختيار كابينته الحكوميه خلال (30) يوما من تاريخ التكليف.

هذا الامر قد يدفع الى طرح تساؤل هام: هل ستتحقق التفاهمات المطلوبه بين القوى السياسيه العراقيه لتحقيق جلسة ناجحة للبرلمان العراقي القادم ؟؟ في ظل وجود صراع كردي – كردي ؟؟ وشيعي – شيعي ؟؟ و سني – سني ؟؟ خلال الفتره الراهنة ؟؟

كانت تغريدة الزعيم الشيعي السيد مقتدى الصدر قبل يومين بخصوص النواب المستقلين لها الاثر الواضح في دعوة البرلمان العراقي للانعقاد وخصوصا بعد ان اشاد بموقف النواب المستقلين في تغليب مصلحة الوطن على المصالح الحزبيه الضيقه ..بعد تجاوب اولئك النواب لتغريدة الصدر الاخيره والذي ينتظر منهم ان يكونوا بيضة القبان التي ستحقق التوازن في المشهد السياسي في العراق.

يبدو ان العمليه السياسية العراقيه اليوم تقف ضمن منعطف طريق جديد ما بين المضي في عرف سياسي متداول منذ عام 2003 يجعل الكتله الاكبر من حصة المكون الشيعي حصرا ..وهو الامر الذي يصعب تحقيقه اليوم بسبب دعوة السيد الصدر لتحقيق اغلبية وطنيه .. وخصوصا بعد التحالف الثلاثي الذي تحقق بين كل من تحالف سيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني والتيار الصدري ..داعين النواب المستقلين الى الانضمام للتحالف من اجل تحقيق الكتله النيابية الاكبر التي ستكون كتله وطنيه خالصه وليست فئويه ضيقة .. اذ يقتضي الدستور العراقي وفق الماده (76) ان يكون مرشح الكتله النيابية الاكبر هو من يشكل الحكومه ..

لذلك يظل التساؤل : ماهو الشكل القادم للكتلة الاكبر في البرلمان ؟؟؟

لذلك ينتظر من جلسة السبت القادم للبرلمان العراقي انتخاب رئيس الجمهوريه باغلبيه الثلثين ليكلف الاخير مرشح الكتله الاكبر بتشكيل الحكومه العراقيه المنتظره .

التساؤل المطروح اخيرا : هل سيشهد العراق عمليه سياسية تقوم على الديمقراطيه النيابية الفعليه التي طالما انتظرها الشارع العراقي طويلا ؟؟

وهل سيتغير المشهد السياسي في العراق بعد عقود من المحاصصة المقيته ؟؟

وقد تحمل جلسة السبت القادم الاجابات لكل ما تم طرحه من تساؤلات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!