Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
وزارة الهجرة

الهجره غير الشرعيه

بقلم إبراهيم عيسى 

يحلم الشباب بأحلام كثيره منذ نعومة اظافرهم فهم يتعلمون ويدخلون المدارس والجامعات . حتي يكونوا شيئا في هذا المجتمع . فحينما يتخرج الشاب من الجامعه او حتي مدرسته الفنية يصطدم بواقع مرير . إلا أنه لا يجد عمل له ويريد أن يتزوج ويفتح بيت ومن هنا يتجه الشاب الي الف اتجاه . منها ما هو مشروع ومنها ما هو غير مشروع ، فما هو غير مشروع قد يتجه الي السرقه والمخدرات واما ما هو مشروع هو العمل والسفر إلي الخارج  . منها الي الدول العربية أو الدول الأوربية وخاصة ايطاليا .

حينما يحاول الشاب أن يسافر الي دوله اوروبيه من هنا يبدأ رحلته مع النصب والاحتيال . حيث يبدأ السمسار في ابتزازهم بما اوتي من قوه فيأخذ منهم أموال طائلة . علي أساس أنه سوف يقوم بمساعدتهم الي السفر خارج . يدفع الشاب ماله وقد يستدين هو وأهله من أجل السفر . ومن أجل تحقيق حلمه وتطلعه الي مستقبل أفضل ولكنه لا يعلم أن هذا المستقبل قد يكون مظلم  فدائما وأبدا ينظر هذا الشاب الي كل من هم سافروا وقبله . وماذا فعلو بعائلاتهم وكيف حولو حياتهم من حياة صعبه الي رغد العيش . ومن هنا قد تهون عليه نفسه مهم حدث له ومها كانت النتيجه .

لكننا لم نسأل أنفسنا عن السبب لما يحدث وما السبب الذي يدفع الشاب أن يدفع حياته ثمنا . لما يحدث هل صعوبة الحياة وارتفاع الأسعار هي السبب فيما يحدث ؟ هل ارتفاع المهور وارتفاع تكاليف الزواج . هي أيضا من الأسباب التي تدفع الشاب أن يضحي بحياته ؟ هل عدم وجود وظيفه مناسبة لكل شاب حسب تعليمه وتخرجه . هي أيضا سببا من أسباب خروج الشباب ولجوئهم الي الهجره . الشرعية ؟ هل لان من يسافر يأتي أمام الجميع ويظهر اجمل ما فيه يقوم بشراء الأراضي والمنازل . ويتزوج من يريد يجعل السفر حلم من لا حلم له .

لا يوجد في الدنيا مهما كانت سببا

في أن يعرض الإنسان نفسه الي الموت وان يتعرض . الشخص الي هذه المخاطر لابد أن نعلم أن البحر وتقلباته وايضا ملاحقة الشرطة الليبية . لكل من يحاول السفر والهجره بالطريقة الغير الشرعية  والغير شرعية تكون سببا في ضياع هؤلاء الشباب . ومن هنا النتيجة والصحية هم الشباب  كلنا جميعا سببا فيما يحدث نحن من دفعنا هؤلاء الشباب . ودفعناهم الي الموت نحن من صعبنا عليهم الحياة وضيقنا عليهم الخناق . كل هؤلاء ذنبهم في رقابنا جميعا لو انتا يسرنا الحياة ما اضطر هؤلاء الي أن يلاقي هذا المصير ، رحمهم الله وتقبلهم من الشهداء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!