Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
مقالات

انت تسأل وروتانا نيوز تجيب

تسأل إحدى قارئات روتانا نيوز العزيزات 

قائلة  

اخى طيب القلب كريم الخلق تزوج وانجب بنت وولد. والان هما فى سن المراهقه الا ان زوجته كثيرة الخروج عن طاعته كثيرة التنزه فى أماكن اللهو لا تسمع له كلمه ولا ترفع له قائمه .ويصبر عليها كثيرا بحجة المحافظة على المنزل والأولاد.  

وفوجئ بأنها تقيم عليه دعوى خلع فهل من دفاع له 

يجيب عن هذا التسائل

  

محمود العزوزى المستشار القانونى والمحامي بالنقص

قائلا

إذا صدق قول القارئة فى وصف زوجة أخيها فالخلع له أكرم من هذة الحياة التى تصفيها لنا .

اما من الناحية القانونيه فلا يوجد دفاع للرجل فى دعوى الخلع. لان معنى الخلع أن الزوجه تفتدى نفسها بالتنازل عن كافة حقوقها الشرعية. اللاحقه للطلاق كنفقة العده ونفقة المتعه ومؤخر الصداق كما أن الزوجه يجب عليها ان ترد للزوج مقدم الصداق . المذكور بوثيقة الزواج. 

وليس للزوج الا الطعن بصورية هذا المقدم باعتبار انه امهرها اكبر من هذا المبلغ وله. فى شأن إثبات هذه الصورية أن يثبتها بكافة طرق الإثبات.  

الا ان القاضى فى حالة توافر شروط الخلع من عرض مقدم الصداق وخلافه يكون مقيدا بقبول. طلب التطليق خلعا 

وذلك بعد بذل أقصى جهد فى محاولة الإصلاح 

لذلك فان قاضى محكمة الاسره يصدر فى هذه الدعوى. اكثر من حكم تمهيدى يبدأ بالاحاله لخبراء محكمة الاسره ثم ندب حكمين وقد يكونا من الأزهر الشريف أو من المحكمه .

وبعد كل هذه المحاولات ومع اصرار الزوجه على طلبها للخلع. لا يجد القاضى بدأ من إصدار الحكم بالتطليق خلعا .

اما عن الاولاد فأذا كانا فى سن المراهقه اى تعديا سن الحضانه. وهو ١٥ سنه فاللزوج ان يطلب ضمهما اليه وفى هذه الحاله يخير الأبناء مع من يقيموا وإلى من ينضموا .

وللاولاد على ابيهم ف كل الأحوال حق النفقة بكل أنواعها. وتوفير مسكن لهم وذلك طالما كانوا غير قادرين على الكسب

واذا سعى الزوج ان يطلب زوجته فى بيت الطاعه عليه ان يقوم بانذارها للدخول فى طاعته. ولها خلال ٣٠ يوم من استلامها للإنذار بالطاعه ان تعترض عليه بدعوى اعتراض. على إنذار الطاعة وهى دعوى قضائية لها أوجه قانونيه فى الاعتراض. تأخذ من الوقت الكثير لاثباتها أو نفيها وقد يصدر حكم الخلع خلال نظر دعوى الاعتراض. وتقدمه الزوجه للمحكمة وتقضى المحكمه فى هذا بقبول الاعتراض ورفض. إنذار الطاعه لانه لا طاعة لمطلقه خصوصا وان حكم التطليق خلعا لا يستأنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!