Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
أخبار دولية

 استبعاد زيباري عن الترشيح ..انفراج ام انسداد سياسي

 

د.ازهار الغرباوي 

اكاديميه عراقيه 

بعد لغز طويل حول حسم ترشيح السيد هوشيار زيباري. لمنصب رئيس الجمهوريه .. حصل ان حسمت المحكمة الاتحاديه العليا. هذا الامر اليوم بابعاد ترشيح زيباري للمنصب المذكور ..

التساؤل المطروح اليوم: 

هل سيكون هذا القرار بدايه لازمه في المشهد السياسي العراقي. وبوادر انسداد سياسي ؟؟ ام انها ستكون بداية لانفراج جديد؟؟

ان الاجابه على هذا التساؤل يتطلب الحديث. عن العرف الدستوري الجديد الذي وضعته اليوم المحكمه الاتحاديه في العراق. بقرارها الاخير القاضي بابعاد زيباري عن الترشيح وهو مستمد من الماده (63) / ثالثا ، والذي يمنع اي مرشح جرى تقديم شكوى. بحقه ان من اعادة ترشيحه في البرلمان العراقي بقرار من الادارة القضائية. في العراق ،، وهو بذلك اي هذا القرار قد انهى حياة السيد هوشيار زيباري الحكوميه. على الرغم من ان محكمة بداءة الكرخ قد قامت بتبرئته من التهم الموجهة ضده.

اما بالنسبه للازمة المتوقعة فانه وعلى الضد من تلك التوقعات. يبدو ان المشهد قد يتجه نحو الانفراج لان قرار المحكمة الاتحاديه. قد انهى فصل من الازمة بين الحزب الوطني والديمقراطي الكردستاني ، اي بين ( اليكنه والبارتي ) وخصوصا وان البارتي. قد قدم مرشح جديد لمنصب رئيس الجمهورية بعد ساعات قليله من قرار المحكمة بحق زيباري . والمرشح الجديد. هو ( بيير احمد خالد ) وزير داخلية اقليم كردستان العراق وهو شخصيه مرموقة. تبلغ فرصته في الفوز محسومه بسبب توافق القوى الثلاثيه المتمثله بالتحالف الكردستاني .والتيار الصدر وتحالف سيادة الخاص بالسنه ..كونه شخصيه وطنيه وامنيه وذو مستو ثقافي عالي .

لذلك يبقى التساؤل المطروح :. هل سننتظر خلال الايام القادمه مجيء رئيس جمهورية جديد لدولة العراق ؟؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!