Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
طب وعلوم

عندما يقوم الجهاز المناعى للانسان بمهاجمة جهازه العصبى

عندما يقوم الجهاز المناعى للانسان بمهاجمة جهازه العصبى !!
عندما يقوم الجهاز المناعى للانسان بمهاجمة جهازه العصبى !!

بقلمى: دكتور/ احمد نجم

التصلب المتعدد

التصلب المتناثر M.S. ( Multiple sclerosis) هو مرض وظيفته هى مهاجمة الجهاز المناعى داخل جسم الإنسان للغشاء الذي يقوم بتغليف الأعصاب فتؤدى إلى حدوث ضرر في الاتصالات العصبية بين المخ وأعضاء الجسم المختلفة ومن الممكن حدوث ضمور في الأطراف وقد يستمر سنوات عديدة مسببا عاهات خطيرة، وهو مرض غير معدي، وغير وراثي، ولا يؤثر على أعضاء الجسم الأخرى خارج الجهاز العصبي.

وتظهر أعراض التصلب المتعدد على أغلب المرضى من سن 20 إلى 45 سنة ، ويصيب النساء أكثر من الرجال، ويظهر بصورة رئيسية في المناطق الباردة من العالم .

يقوم الحبل الشوكي الذى يتصل بالمخ بتوصيل الأوامر التى يرسلها المخ إلى الأطراف ، و يتكون الجهاز العصبي من ملايين الخلايا العصبية والتى تترابط مع بعضها بأطراف دقيقة جداً تنقل الشحنات الكهربائية،هذه الأطراف تكون مغطاة بمادة عازلة تسمى ( مايلين ) عندما يحدث الالتهاب في مرض التصلب المتكرر فإن مادة المايلين لا تعمل جيدا وهذا يؤثر على كمية إرسال الشحنات الكهربائية.

ومن أعراض مرض التصلب المتناثر الرئيسية:

ضعف النظرالمؤقت في إحدى العينين، و اختلال التوازن في المشي وحركة اليدين، و اختلال النطق والتحكم في السبيلين و ضعف مؤقت في أحد الأطراف.

ولقد أثبتت الدراسات أن حوالي 70 % من المرضى تستمر حياتهم بطريقه عادية ، بينما يصاب حوالي ثلث مرضى التصلب المتعدد بعاهات خطيرة، و نسبة الوفاة قليلة، ولايعرف الأطباء سبب الإصابة بهذا المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!