دنيا ودين

نسمات الجمعة

نسمات الجمعة
نسمات الجمعة


حديث الصباح

أشرف عمر
عن عَبْدِ اللهِ بْنِ بُسْرٍ رضي الله عنه قال:
جَاءَ رَجُلٌ يَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اجْلِسْ، فَقَدْ آذَيْتَ.
حديث صحيح رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح أبي داود وصحيح الترغيب.
شرح الحديث:
كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم يَحُثُّ على الحُضورِ مُبكِّرًا إلى الجُمُعةِ؛ لِسَماعِ الخُطبَةِ وكَسْبِ الأجرِ في ذلك.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ أبو الزَّاهريَّةِ حُديرُ بنُ كُريبٍ: “كنَّا معَ عَبدِ اللهِ بنِ بُسْرٍ صاحبِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم يومَ الجُمُعةِ. فجاءَ رجلٌ يتَخطَّى رِقابَ النَّاسِ”، أي: إنَّه جاء متأخِّرًا، ثمَّ جعَل يُنحِّي النَّاسَ لِيَتقدَّمَ إلى الصُّفوفِ الأولى

فقال عبدُ اللهِ بنُ بُسْرٍ رَضِي اللهُ عنه: “جاء رجلٌ يتَخطَّى رِقابَ النَّاسِ يومَ الجُمُعةِ والنَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم يَخطُبُ.فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: اجْلِسْ فقد آذَيتَ”

أي: اجلِسْ في مَكانِك ولا تتَخطَّ النَّاسَ؛ فإنَّك بفِعْلِك هذا قد آذيتَهم، والمرادُ بجُلوسِه: أن يَجلِسَ إلى المكانِ الَّذين يَنتَهي عِندَه باقي المُصلِّين، وقيل: إنَّه يُستَثنى مِن ذلك مَن كان بينَ يدَيه فُرجَةٌ لا يَصِل إليها إلَّا بالتَّخطِّي.

وفي الحديثِ:
النَّهيُ عن تَخطِّي رِقابِ النَّاسِ في المساجدِ.
الأمرُ بأن يَجلِسَ المرءُ في أوَّلِ مكانِ فَراغٍ في المسجِدِ.

صبحكم الله بكل خير وصحة وسعادة وبركة في العمر والرزق وطاعة وحسن عبادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!