صحه

متى يستدعي صراخ الطفل قلق الأمهات واستشارة الطبيب؟

متى يستدعي صراخ الطفل قلق الأمهات واستشارة الطبيب؟

كتبت/سعاد بن صافي

كثيرا مانسمع في مجتمعنا الجزائري أن صراخ الرضيع والطفل شيء جيد لأحباله الصوتية.. فقد تمكنه من اكتساب صوت قوي في المستقبل حسب آراء الجدات المتوارثة، لكن العلم يفند هذه النظرية المتوارثة أبا عن جد .. فمالأمر ياترى ،ومتى يستدعي البكاء الشديد القلق ؟و ضرورة زيارة الطبيب..
حسب الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، فإن صراخ الرضيع يعد في الغالب أمراً طبيعياً، ولكنه قد يتحول إلى مشكل في بعض الحالات تستدعي القلق و ضرورة زيارة الطبيب
وأوضحت الرابطة أن صراخ الرضيع يستدعي استشارة الطبيب في حال استمراره لمدة تزيد على 3 ساعات في اليوم على مدار 3 أيام الأسبوع على الأقل لأسباب غير معروفة، مع فشل كل محاولات التهدئة من روعه مثل الغناء أو التلميس على جسمه أو إعطائه اللهّاية. وعندما يكون يكون رضيع فصوت المجفف قد يؤدي الغرض لأنه يشبه صوت بطن الام المئلوف عنده.
فماهي الاسباب باترى؟ غالباً ما ترجع أسباب الصراخ المستمر إلى مشاكل بالجهاز الهضمي أو الجهاز العصبي أو عدم تحمل الطعام أو فرط الحساسية أو فرط التحفيز وعلى الرغم من أن صراخ الرضيع المستمر يسبب إزعاجاً شديداً للوالدين، إلى أنه لا يجوز التعامل مع الرضيع بعنف من خلال هزه بشدة، حيث قد يتسبب ذلك في تعرضه لإصابات خطيرة أو حتى الوفاة.
في الاخير لابد من التذكير أن البيئة المحيطة بالرضيع يجب أن تتوفر على الهدوء وأن تكون خالية من المثيرات وكذلك خالية من دخان السجائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!