Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
مقالات

ثقافة النفاق:

ثقافة النفاق:
ثقافة النفاق:

” اتخمتنا من الشعارات الطنانة الرنانة “

د. غسان صالح عبدالله

عندما يتوفر للنادي أو الملتقى او اي منبر ثقافي إدارة ماهرة ..حرة..ديمقراطية..تقبل الرأي الآخر وتستوعب العقائديين المتباينة المناهج يكون ذلك عاملا للأرتقاء ومضاعفا للإنتاج الثقافي..

ولكن للأسف أصبحت الكلمة في آدابنا بخورا في مجمرة الحاكم وجارية في بلاط السلطان، ولم تعد خبزا في فم جائع وسيفا مسلطا على عنق ظالم ، ومنارة تهتدي بها دياجير الحياة .

إن جميع القيم التي كنا نتغنى بها قد ماتت ، واعتمدنا على التبجح والعنترية والنفاق، والشعارات الطنانة … بدلا من أن تكون ثقافتنا ونتاجنا الأدبي مرآة صافية لقيمنا ومبادئنا وترجمة صادقة لسلوكنا ، وحربا على النفاق والتعصب الطائفي والجهل .

يبدو أن العلة كما يروج لها مدعو الثقافة وقبول الواقع ويرتضون بالأمر ويتهمون كل محاولة لرفض الواقع الفاسد باللاواقعية والإفلاطونية ، مقتنعين تماما بهذا الواقع الذي فرضه ولقرون طويلة طغيان السلاجقة والمماليك والعثمانية والسلفية ، فتفرقت الكلمة وانعدم سحرها واتهم الثائر المثقف والعقلاني بأنه يشتغل في الهيولا.

يبدو أن على الشرفاء من رجال القلم والفكر والفن والجمال أن يعيشوا في الحلم ، أو أن يهاجروا إلى وطن الإنسان والحضارة ، وقدسية الكلمة..

وهذا المكان أصبح في مكان آخر غير الأرض؟؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!