Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
حضاره و تراث

أمتنا هي المنتجة للثقافة وصانعة للتاريخ

أمتنا هي المنتجة للثقافة وصانعة للتاريخ
أمتنا هي المنتجة للثقافة وصانعة للتاريخ


أمتنا هي المنتجة للثقافة وصانعة للتاريخ

د. الباحث غسان صالح عبدالله

إن المكتشفات الأثرية
ما تزال تؤكد يوما بعد يوم أن تاريخ التمدن البشري هو تاريخناز.وثبت بما لا يقبل مجالا للشك أن إنساننا العربي والسوري .هو اول من عرف الزراعة والبستنة واول من بنى القلاع، والمدن، وشيد الحصون والقلاع. واول من عرف المعادن واتقن فن التعدين وصناعة الأدوات .وأول من صنع الفخار والدولاب وأسس علوم الطب والفلك والحساب والهندسة والحبر .
ووضع المقاييس والمكاييل والموازين .واول من اكتشف كروية الأرض ووضع النظام الستيني ونظام الوقت وصنع السفن ودار حول راس الرجاء الصالح وبلغ الشواطئ الأمريكية منذ الألف الثاني والأول قبل الميلاد .وهو اول من ابتدع عقيدة الخصب واول من ابدع عقيدة التوحيد .واول من عرف الكتابة الأبجدية ووضع تشريعات الزواج وبناء الاسرة وشرب الخمور وصنع العطور. واول من تزين بالحلي والكحل ولبس الجوارب وعرف الشطرنج والنارج والداما .وإن ارضنا هي مهد الإنسان العاقل الاول على هذا الكوكب. وإن وجوده عليها بقي مستمرا دون انقطاع حتى ٦٠ ألف عام قبل الميلاد..

وقد قدمت الأرض السورية والعربية إلى البشرية قادة في العلم والفكر والاختراع
أمثال” سرجون، وبابانيان وهاني بعل وحمورابي وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد وعلي.

او امثال: زينون ومارينوس والكندي وابن سينا وابن رشد وابن الكفيل وابن النفيس والبستاني والخوارزمي والحسن بن الهيثم،وغيرهم ، ونربط تفوق تلك العبقريات الخالدة والبارزة على مر العصور بخصوبة الرحم ” الامة” بكل تلك العناصر والأوليات التي تساهم في إنتاج العبقريات .

وبالتأكيد هؤلاء العباقرة وغيرهم من العرب والسوريين لم يكن نيزكا هبط من السماء إلى الأرض فتوهج ثم انطفأ .إنه جزء لا يتجزأ من الطينة البشرية العربية والسورية المشكلة تاريخيا وثقافيا وسياسيا واقتصاديا وعسكريا وبيئيا وارثيا. ولكلمة واحدة هذه عناوين بارزة في صفحة الامة الكبيرة التي مارست صنع الحضارة منذ آلاف السنين.

.إن الأبجدية الفينيقية هي اول ابجدية عرفها التاريخ يمتد عمرها إلى ما يربو خمسة آلاف عام..واقدم اسطول شراعي في العالم هو الأسطول الشراعي الفينيقي .الذي جاب جميع موانئ البحر المتوسط ووصل شمالا إلى بحر البلطيق إلى شواطيء اسكندافيا وعبر المحيط الأطلسي وصولا إلى المكسيك. وقد عثر على عملة برونزية فينيفية في كل الدول الاسكندافية.

حضارة المايا في المكسيك تاثرت بالتكوينات البرونزية والفخارية التي تسمت الحضارة الفينيقية.

يشير الباحثون: جبرائيل سعادة ، والباحث الاثري عفيف بهنسي، والباحث ملاتيوس جغنون . وهو من مدينة جبلة إلى ان الحضارة الفينيقية قد اتسمت بثلاث سمات رئيسية:

. إنها حضارة ” ادب وفن وإبداع” وأكبر دليل على ماذهبوا إليه ” ملحمة أدونيس وعشتار الفينيقية التي تعني موت الحياة في الشتاء وانبعاثها في الربيع وعيد الحصاد في تموز في كل عام ، وإلإله تموز الفينيقي هو إله الحصاد.

اهم دلائل عبقرية حضارتنا الفينيقية

انها هي الحضارة الاولى في العالم التي ابدعت اسماء الأيام والفصول والاشهر، وقسمت ايام السنة إلى ٣٦٥ يوم في السنة المؤنثة و٣٦٦ يوم في السنة الكبيسة اي الذكوريةوعلى حين تقوم الحضارات المجاورة حضارات ذكورية قاسية ، فالحضارة الفينيقية بقيت حسب المؤرخين حضارة انوثية تقودها إلهة الآلهات السوريات” أنانا” وعند انتقال أنانا إلى العوالم العلوية حصل الإنقلاب الذكوري بقيادة الإله ” قدموس” الذي أنجب أسيا واوروبا وأرواد؟؟ ومن حنكة انانا أنها لم تدعه ينجب ذكرا واحدا حتى لا تطغى الحضارة الذكورية.

. يؤكد الباحثون الاثريون وعلماء الموسيقا

أن أول نوتة موسيقية عنوانها نينوى هي نوتة فينيقية ونينوى أسم إحدي الممالك السورية القديمة والمحراث الذي يدعى محراثا رومانيا هو بالحقيقة محراثا سوريا فينيقيا.

.يؤكد الباحث المغربي عبدالله الإبراهيمي ان أغاني عيد النيروز في الساحل السوري الفينيقي كالعتابا والدلعونا وأم الزلف هي أغاني فينيقية عمرها بعمر الحضارة الفينيقية.

يقول المؤرخ البريطاني” ارنولت تويمبي”

يؤكد ما ذهب إليه المؤرخ البريطاني ” ويل ديوران” أن اول شعب في العالم زرع الكرمة والتين والزيتون وكل أنواع الحبوب هم أجدادنا الفينيقيون..

إن جولة على المغاورالبحرية على امتداد الساحل السوري من خليج اسكندرون حتى راس الناقورة في لبنان ، كانت هذه المغاور مخصصة لرماة السهام على المغيرين ممن اسموا شعوب البحر ، وفي عصرنا يسمون قراصنة البحر.

أكد الباحث المصري

أحمد عباس صالح في كتاب له قصة الحضارة الفينيقية و الفرعونية .. ان الفراعنة تأثروا بالفينيقيين في بناء صوامع تخزين الحبوب وثمة رأي غير مثبوت به ان الهكسوس السوريين هم الذين بنوا الأهرامات الفرعونية وسواء صح هذا الراي أم لم يصح فأن من المؤكد أن رمسيس الثاني ابن الإله راع الفرعوني حين وصل جيشه إلى الفرات ركز على شاطئه مسلة فرعونية جوبه بالخيالية والنبالين السوريين الذين تركوا المسلة لأنها أثر معماري حضاري ودحروه إلى جنوب حمص وهناك اضطر أن يوقع معهم اتفاقا سلميا بالتبادل الثقافي والاقتصادي والتعاون العسكري في دحر قراصنة شعوب البحر.

هؤلاء القراصنة كانوا ياتوا من جنوب أوروبا وخاصة إيطاليا ولم يستطيعوا في يوم من الأيام أن يجدوا لهم موطئ قدم على الأرض الفينيقية السورية ومعظمهم قتل او غرق في البحر.

. إن من اهم الممالك السورية الفينيقية في العصر الفينيقي الحديث مملكتان:

١. مملكة زنوبيا في تدمر ، وزنوبيا مفردة فينيقية ومنها زينب في اللغة العربية وقد استطاعت هذه المملكة بقيادة زنوبيا وزوجها أذينة وقائدها العسكري” صقر الصحراء زبداي” أن تحاصر روما ستة اشهر ، حتى دسوا لها السم وماتت، وكان هذا نهاية للحضارة التدمرية التي قدمت في العصر الفينيقي الحديث ما يزهل العقل من مدرجات ومعابد وقصور ملكية وأجنحة للقوات العسكرية وعلى رأسها النبالة وسلاح الفرسان وقد استمرت هذه الحضارة مائة عام.

٢.التي لا تقل حضارة عن الأولى هي حضارة قرطاجنة الفينيقية في تونس والتي ما تزال حتى يومنا هذا أهم معلم أثري، وقد انطلقت الملكة السورية أليسار ومعها ابنها هانيبال وأسسا الحضارة القرطاجية وبنيا اسطولا عبر البحر إلى روما وحاصرا روما وحصل معها ما حصل لزنوبيا والحضارة التدمرية وانكفأ إلى تونس وتابعا بناء الحضارة القرطاجية وامتدا إلى ليبيا فبنيا حضارة فينيقية في الجبل الاخضر في ليبيا على البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!