Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
مقالات

شبابنا وخدعة الموضة

شبابنا وخدعة الموضة
شبابنا وخدعة الموضة
بقلم/الداعية والكاتب الإسلامي : أبوالحسن الأمير
عندما يشتري إنسان ما يحتاجه من ثياب ، من الطبيعي ان يكتفي بما يغطي إحتياجاته حتى لا يكون مسرفا ولا يشتري جديدا إلا عندما تتجدد حاجته إلى ذلك .
لذلك اراد اصحاب المصانع وشركات الملابس العالمية أن يبتكروا حيلة يخدعون بها المشتري الذي يكتفي بما عنده ، وذلك من أجل مضاعفة مكاسبهم ، فأبتكروا خدعة (الموضة).
ولفظ الموضة مستحدث في اللغة ومأخوذ من وميض البرق ومعناه الظهور والإختفاء السريع لضوء البرق ، فيقال (أومض البرق )
وحيلة الموضة هي القول بأن لكل عام تصميم جديد في الأزياء يختلف عن العام الذي سبقه ، ومن أجل ذلك أسس أصحاب شركات الملابس العالمية بيوت الأزياء التي يعمل بها مصمموا الأزياء الذين يرسمون نماذج لأشكال مختلفة للملابس على لوحاتهم الورقية ثم يختارون منها ما يرونه الأفضل ليكون زي العام (الموضة الجديدة) .
ومن أجل الترويج للفكرة تقيم بيوت الأزياء حفلات عالمية أو محلية تسمى بعروض الأزياء يدعون إليها نجوم المجتمع الأكثر شهرة في العالم ، وغالبا تهدى إليهم الأزياء الجديدة ليعلنوا لجماهيرهم عنها ، سواء بطريقة مباشرة وهي الإعلانات التجارية على وسائل الإعلام المختلفة ، أو بطريقة غير مباشرة بإتدائهم لها في أعمالهم الفنية أو في حياتهم الإجتماعية حتى تقلدهم جماهيرهم فيقبلون على شراء الجديد.
– الموضة مجرد إحتيال :
وبذلك يتضح ان فكرة الموضة هي مجرد حيلة للحصول على أموال الناس من الشباب والكبار أيضا ، حيلة تم وضعها في ثوب المدنية والتحضر حتى يعتقد من يرفض الفكرة بأنه ضد المدنية والتحضر .وللأسف إنخدغ بهذه الحيلة الكثيرون من المراهقين والمراهقات ثم وصل الأمر إلى وقوع الكبار فيها من الناضجين .
– الموضة تبعية الضعيف للقوي :
وقد اعتمد أصحاب بيوت الأزياء في رواج فكرة الموضة على مبدأ تبعية الضعيف وانبهاره بالقوي وتقليده ظنا منه أن مظهره هو سبب هذه القوة ، وهذه هي عبودية خفية تبين ان الكثيرين من الناس يفتقدون الإعتزاز بالنفس ويميلون إلى أن يكونوا مجرد أتباع ورعية لغيرهم من البشر ، وهذه صفات العبيد التابعين لأسيادهم وليست من صفات السادة أو السيدات.
– ظهور قبح الموضة واتباعها :
وعندما يفلس مصمموا خطوط الموضة فلا يصلون إلى إبتكارات جديدة يرجعون إلى القديم مرة أخرى ، فيعيدون تصميمات مضي عليها عشرات السنين ، ويعتمدون في ذلك على نسيان الناس للقديم أو على سذاجة الكثيرين من الأتباع المقلدين.
– الموضة التي اظهرت غباء المقلدين :
وعندما يزيد الإفلاس الفكري والإبتكاري يلجأ المصممون إلى القبح واللامعقول وما يرفضه أصحاب الذوق والعقول ، ولكن للأسف يتقبله ويرحب به العبيد من أتباع الموضة ، وقد ظهر ذلك بوضوح في موضة إرتداء القديم الممزق والمرقع ومن قبله إرتداء ما يكشف العورة المغلظة للشباب والفتيات على السواء ، وهذا يدل على أن أتباع الموضة هم بحق عبيد لأسيادهم وليسوا عبيدا لله رب العالمين الذي يأمر عباده المؤمنين بستر العورات وإرتداء الجميل وترك القبيح ، والله جميل يحب الجمال.
– رسول الله يحدثنا عن الموضة :
ومن الإعجاز النبوي في السنة المطهرة أننا نجد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حدثنا عما سيكون في إتباع معظم المسلمين للموضة وهي تقليد أهل الفرب ممن ليسوا على ديننا ، فقال يحذرنا من ذلك فيما جاء من حديث أبي سعيد الخدري : (لتتبعن سنن من كان قبلكم زراعا بذراع وشبرا بشر حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه . قلنا : من يارسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن .)- رواه البخاري
فهكذا ينكر صلى الله عليه وسلم على المسلم أن يكون مجرد تابع لفيره لا شخصية له ولا عقل .
– ما هو موقف المسلم من الموضة :
لا يأمر الله تعالى عبده المسلم أن يكون منغلقا منعزلا عن عالمه بل يريده ان يتواصل مع المسلم وغير المسلم دعوة إلى دين ربه ولو بحسن خلقه ، وظاهر المسلم وملبسه جزء من شخصيته ودينه ،لذلك عليه أن يختار من الثياب ما لا يتعارض مع دينه بشرط ألا يقصد تقليد غير المسلمين لأن التقليد من علامات المحبة ويحشر المرء مع من أحب ، لذلك فتقليد النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام أولى للمسلم.
فعلى الرجل أن يرتدي من الثياب ما لا يجسد عورته او يكشف عن أجزاء جسده خاصة مابين السرة والركبة فهي عورة الرجل التي إذا ظهر منها شيئ فقد وقع بذلك في الإثم وتبطل بذلك الصلاة.
وعلى المرأة أو الفتاة ان ترتدي ما يصح به حجابها الذي هو جزء من دينها ولا يصح دينها إلا به وأول شروطه تغطية جميع جسدها فلا يظهر أو يجسم منه شيئ عدا الوجه والكفين.
وعلى المسلم ان يعلم ان ملبسه جزء من دينه ، فثياب المسلم زينته التي أمره الله بها دون إسراف ، قال تعالى : ( يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)-الآية31 الأعراف.
وعلى ذلك يجب أن نجاهد أنفسنا ونربي أولادنا ، فالمسلم الحق دينه حياة ، قال تعالى : ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وانا أول المسلمين )-الآية 162-163 الأنعام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!