Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
منوعات

الجيش السوري في التاريخ:

اعداد / غسان صالح عبد الله

المرحلة الآشورية:

كان الجيش السوري في تلك المرحلة أقوى جيوش الأرض، فكان السوريون على حد تعبير جيمس بريستيد .. أول من أنشأ حكومة من أمة واحدة عظيمة ، ولم تكن قوة على الأرض تجرؤ على مناوأتها..

يقول ديوارنت:

كان الجيش أقوى دعامة للدولة وأهم مقوماتها ، وكانت آشور تعترف اعترافا صريحا بأن الحكم هو تأميم القوة، ولذلك كان لها ما لها من فضل في التقدم في فن الحرب، فهي التي نظمت فرق المركبات والفرسان والمشاة والمهندسين الذين يقوضون الأبنية ووضعوا لهذه الفرق نظاما يسهل معه تحريكها وتوجيهها في ميدان القتال، وكانت لهم آلات للحصار لا تقل قوتها عما صار منها لدى الرومان، وكانوا يجيدون الفنون الحربية بتعبئة الجنود وحركاتهم، وكانوا سريعين في مهاجمة أقسام الجيوش المعادية، وتقدمت عندهم صناعة الحديد والبسوا الجنود سترات وخوزات من النحاس او الحديد ومجنات ضخمة ونطاقات من الجلد المغطى بأسفاط معدنية، وكان قادة القوم بحاربون في عربات في طليعة الجيش يقودهم مليكهم بنفسه، ولم يتعود القادة أن يموتوا في فراشهم .

وأدخل آشور بانيبال نظام استخدام الفرسان لمعاونة المركبات وكان لذلك اثر بالغ في كثير من الوقائع ، وكانت اهم ادوات الحصار هي الكباش المسلحة مقدماتها بالحديد ، اما المحاصرون فكانوا يحاربون من وراء الاسوار بالقذائف والمشاعل والغاز الملتهب وبالسلاسل التي يراد منها عرقلة الكباش وبأوعية من غازات نتنه تذهب بعقول الأعداء…

نحن عندما نتحدث عن التاريخ السوري والإنجازات العسكرية والاقتصادية على المستويات كافة ..لأننا نقول بحياة الأمة..وحياة الأمة تحتاج إلى القوة، لأن القوة هي القول الفصل في معترك الأمم..وإذا ما بحثنا عن حياة سورية وعودة الحياة إليها في كل اجزائها فهذا يعني أننا نبحث ونعمل لتعود سورية إلى ماكانت عليه .. وستكون الأقوى بين دول العالم لطبيعتها الجيوسياسية وتكاملها الاقتصادي وقوتها البشرية..

فسورية إذا ماعادت الحياة لها ستكون قادرة على قيادة الصراع والتنمية للعالم العربي..وستكون سياج الأمان والسلام لهذا العالم الذي انهكته الحروب والاقتتال الطائفي والعقائدي والعصبية القاتلة.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏زهرة‏‏ و‏نص مفاده '‏غسان صالح عبد الله‏'‏‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!