Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
مقالات

المحبة

بقلم: عون البحيصى

سفير السلام الدولي
وسفير النوايا الحسنة

أحب دائما أن يقول لي الناس أنك لا تستطيع أن تفعل ذلك، لأنهم كلما قالوا لي ذلك أفعله بجدارة. فاحياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا بابا آخر افضل منه،

ولكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب الذي أغلق، بدلا من باب الامل الذي أنفتح أمامه على مصراعيه. فلو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله. فلا يجرؤ بعض الناس أن يكونوا ملوكاً حتى في أحلامهم. فلا تجعل ثقتك بالناس عمياء، ولا تتخيلهم ملائكة فتنهار احلامك.

فمن علامات حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.

فكن شريفاً أميناً، لا لأن الناس يستحقون الشرف والامانة، بل لانك أنت لا تستحق الضعة والخيانة. اذا تبقى بينك وبين الناس شعرة فلا تقطعها. إذا لم يكن لديك شيئاً تعطيه للآخرين، فتصدق بالكلمة الطيبة، والابتسامة الصادقة، وخالق الناس بخلق حسن.

ولا تكن كقمة الجبل.. ترى الناس صغاراً ويراها الناس صغيرة. استفد من جميع الناس، الكبير والصغير، العالم والجاهل، ولا تحتقر رأي أحد مهما كان، فقد يكون لديه من سداد الرأي ما يفوق تصورك.

كن أقل فضولا بالناس، اكثر فضولا بالأفكار. فالضمير اليقظ هو الذي تصان به الحقوق المتمثلة في حقوق الله والناس، وتحرس به الاعمال من دواعي التفريط والاهمال. عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيرا كثيرا قد لا تراه العيون أول وهلة.

فيفشل الناس كثيراً، ليس بسبب نقص القدرات، وأنما بسبب نقص في الالتزام. عقول الناس مدونة في أطراف اقلامهم وظاهرة في حسن إختيارهم. نحن نتقابل مع الناس كل لحظه..

ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً. ينضج الناس من خلال الخبرة إذا واجهوا الحياة بشجاعة ومصداقية، فهكذا تُكتسب الصفات التي تميز الإنسان. فلا يولد الناس متحلين بالثقة بالنفس، وأهم دور للقائد هو غرس الثقة بالنفس في رجاله. معظم الناس لا يريدون الحرية حقاً، لان الحرية ينطوي عليها مسؤولية، ومعظم الناس خائفون من المسؤولية. لا توجه الناس دائماً إلى كيفية أداء أعمالهم..

بل أخبرهم بالمطلوب وسيفاجئونك بابتكاراتهم. فمعظم الناس تخلط بين الإدارة السيئة والقدر. ان احد اهم الدروس التي ساتعلمها عن ادارة الناس، هي أن معظم الناس سيحلون مشاكلهم الخاصة ويعطونك حلا اذا أنت اصغيت اليهم مجرد اصغاء وتركتهم يتحدثون الوقت الكافي. فالناس يواكبون الحدث، لكن القائد يسابق الحدث.

إننا بالغريزة نحب ذلك الشخص الذي يعرف ما يريده، ويتصرف كما لو كان يتوقع الحصول عليه، فالناس لا تحب المترددين والفاشلين. قد يشك الناس فيما تقول، ولكنهم سوف يؤمنون بما تفعل.

إذا أردت أن تبني سفينة، لا تدفع الناس لجمع الأخشاب ولا تبدأ في توزيع المهام والأعمال.. بل الأفضل أن تعلمهم أن يتوقوا إلى اتساع البحر اللانهائي. تحصل على اغلب ما تريد من الناس العاديين عن طريق تنظيمهم. فكثير من الناس يردعهم الخوف فينافقون المسؤول دون اقتناع به. الإنسان بطبيعته غير صبور.. وبالتالي يلجأ الناس إلى الانطباعات لتكوين حكم سريع على القائد وفعاليته.

الشعبية هي أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك كما يحبونك عندما تتسلمه.

فالناس لا تحب الحقيقي والبسيط، الناس تحب الأساطير والخدع.

فأكثر الناس قلقاً في السجن هو السجان. يتكلم بعض الناس أثناء نومهم، أما المحاضرون فيتكلمون أثناء نوم الآخرين.

استوى الناس في العافية فاذا نزل البلاء تباينوا. فالإنسان المستقيم يفضل احترام الناس لمواقفه على حبهم لشخصه، وإن كان يسعى لتحقيق كليهما.

فالكرم أن تكون للبذل فيما لا يتحدث عنه الناس أسرع منك وللبذل فيما يشتهر أمره بينهم. فافضل الناس من تواضع عن رفعة وعفا عن قدرة وأنصف عن قوة

امل أن يكون هذا الموضوع حافزا لنا لجعل المحبة أسلوب حياة .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!