دنيا ودين
أخر الأخبار

الصوم على مر العصور وخاصة عند الحضاره المصريه

 

كتب عيد المصري

بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) صدق الله العظيم

وجاء أيضاً في الحديث الشريف: (صيام شهر رمضان كتبه الله علي الأمم من قبلكم) إبن كثير .

وذكر إبن حزم (والصائبة يصومون شهر رمضان ) والصائبة هم حكماء مصر أتباع النبي إدريس المصري عليه السلام في دعوته .

وجد المصري القديم قوي خفية تتحكم في الكون من حوله فلم يجد سوي الخضوع لها وتقديم الولاء خوفا منها وعطفا في خيراتها فأتخذوا من الإمتناع عن الطعام والشراب وشهوات النفس إرضاءاً لتلك الآلهة أو القوي الخفية وكان الغرض من الصوم أيضا هو الحفاظ على الصحة العامة والتخلص من الغذاء الزائد في الجسد .

وجاءت كلمة صوم من صاو في اللغة المصرية القديمة أي أمتنع أو كبح وجاء حرف الميم ليتتم معني من أو عن فتكون صاوم أو صوم أي أمتنع عن طعام أو شراب أو كلام أو كل ما يثير شهوة فكلمة صوم كلمة مصرية قديمة.

وهناك نوعان من الصيام في مصر القديمة :
1_ صوم الشعب وكانت مدته 3 أيام من كل شهر .
2_ صيام الكهنة وكانت مدته 7 أيام متتالية قبل الإلتحاق بالمعبد وقد تمتد إلى شهرين متتاليين أو أكثر .

ووصلت مدة الصيام ل70 يوم يمتنعون فيها عن الروح كاللحوم والأسماك وكذلك أمتنع عن النبيذ أيضا كما لم يكن يمتنع عن الطعام والشراب فقط بل إمتنع عن النساء وكل ما يثير شهوته .

ورغم مرور نحو 5 آلاف سنة على الحضارة المصرية القديمة، فإن تراث هذه الحضارة العظيمة ما زال باقياً في الحياة اليومية للمصريين ليعود أصل عبارة “وحوي يا وحوي” إلى عصر المصريين القدماء، وهي كلمة يرتبط إستخدامها بشهر رمضان حتى اليوم، ويرجع تاريخها إلى عصر الملك “سقنن رع” الذي يعرف أيضاً بإسم “تاعا الثاني” وحربه ضد الهكسوس وإنتصاره عليها.

وكانت “إياح حتب” زوجة سقنن رع، هي من شجعته على خوض المعركة ضد الهكسوس، وبعد تحقيق إنتصار عظيم عليهم خرج المصريون يهتفون في الشوارع “وحوي وحوي إياحا” والتي تعني الترحاب والتقدير لإياح حتب على دورها في دعم الجنود بالمعركة.
ومن هنا ظلت عبارة “وحوي وحوي” مستخدمة حتى العصور الإسلامية، وفي عهد الدولة الفاطمية ومع إستخدام الفوانيس لإنارة الشوارع في ليالي رمضان، أرتبطت هذه العبارة مع الشهر الكريم لتصبح جزءاً من التراث الشعبي في مصر.

الصوم على مر العصور وخاصة عند الحضاره المصريه
الصوم على مر العصور
وخاصة عند الحضاره المصريه

وكل عام وحضراتكم بخير وسعادة جميعا أعاد الله عليكم الأيام بالخير واليمن والبركات

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!