حوادث

9 تحركات عاجلة من الدولة بعد حادث قطار سوهاج

كتبت/مرثا عزيز
شهدت الساعات الأخيرة، عدد من التحركات الهامة لمؤسسات الدولة بعد حادث تصادم قطاري سوهاج، الذي وقع بين التصادم وقع بين قطارين أحدهما من الدرجة المميزة وآخر من الدرجة المكيفة، وذلك أمام قرية الصوامعة التابعة لمركز طهطا بالمحافظة.
وكشفت هيئة السكة الحديد في مصر عن السبب وراء تصادم قطاري ركاب بمحافظة سوهاج، متابعة: ”أثناء مسير قطار 157 مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا (بسوهاج) تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار”.
وأضافت: “وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة 11:42 تجاوز قطار 2011 مكيف أسوان القاهرة سيمافور 709 واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157 مما أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة“.
وأوضحت هيئة السكة الحديد أن الاصطدام نتج عنه انقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات، بلغت ٣٢ حالة وفاة و٨٤ إصابة حسب ما أعلنت وزارة الصحة.
وفيما يلي نقدم أبرز التحركات التي اتخذتها الدولة بعد حادث قطاري سوهاج:
– الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه رئيس الوزراء والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، لضمان سرعة تقديم العلاج للمصابين، وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير التعويض اللائق لأسر الشهداء والضحايا.
– رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أمر بتحرك المسئولين المعنيين فورا إلى مكان الحاث، وتقديم الدعم اللازم، وسرعة التعامل مع الموقف هناك، كما تم على الفور تفعيل غرفة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، للوقوف على الوضع فى موقع الحادث أولا بأول مع المسئولين، والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية.
– الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكلا من وزراء التعليم العالى والصحة والسكان والتنمية المحلية والنقل والتضامن الاجتماعى، توجهوا إلى محافظة سوهاج، لزيارة مصابى حادث تصادم القطارين، وكذا متابعة إجراءات التعامل مع الحادث.
– كلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، بسرعة تشكيل لجنة فنية متخصصة، للوقوف على أسباب الحادث، مشددا على أنه لن يتم التهاون مع أى خطأ أو تقصير، وسيتم محاسبة المتسبب عن الحادث.
– الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة شكلت غرفة عمليات لمتابعة واقعة حادث تصادم القطارين، كما توجهت إلى موقع الحادث.
– أصدر الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، تعليماته بالتحفظ على سائق قطار سوهاج، وتم تشكيل لجنه من السكه الحديد للوقوف على أسباب حادث قطار محطة طهطا بسوهاج.
– النائب العام أمر بالتحقيق العاجل في حادث اصطدام قطارين بسوهاج، وقد انتقل فريق من النيابة العامة لمباشرة إجراءات التحقيق.
– شكل فريق من النيابة الإدارية برئاسة المستشار عصام المنشاوي، لمتابعة ما ستسفر عنه التحقيقات، إضافة إلى تشكيل لجنة هندسية لمعاينة موقع الحادث للوقوف على أسباب الحادث.
– أهابت النيابة العامة بكل الجهات الالتزام بعدم إصدار أي بيانات أو تصريحات عن أسباب وقوع حادث تصادم القطارين بسوهاج، إذ تتولى النيابة العامة التحقيقات لكشف حقيقة أسباب وقوعه.
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
تعليق واحد
أعجبني

تعليق

التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!