اخبار عربيه

الشيخة هيا بنت راشد تؤكد أن الدبلوماسية العربية تحتاج لديناميكية حديثة

كتب – علاء حمدي

افتتح صاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومى رئيس البرلمان العربي، محاضرة يوم الأربعاء الموافق 10 مارس 2021م، من الدبلومة التطبيقية الأولى حول الدبلوماسية البرلمانية العربية التي البرلمان العربي ويسعى من خلالها إلى تمكين البرلمانيين كسفراء وممثلين لدولهم والمنطقة العربية في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.
وألقت صاحبة المعالي الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة الرئيس الأسبق للجمعية العامة للأمم المتحدة، ورئيس مجلس أمناء غرفة البحرين لتسوية المنازعات، محاضرة، باعتبارها نموذجاً متميزاً لما وصلت إليه المرأة العربية والمرأة في مملكة البحرين من مكانة دولية مرموقة، كأول مرأة عربية تصل إلى منصب رئيس للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأكدت صاحبة المعالي الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة في مستهل محاضرتها على أن تغليب لغة الحوار والمنطق والدبلوماسية المتوازنة هي أساس في حل قضايا المنطقة العربية وخطوة رئيسة نحو وقف الصراعات والنزاعات. وأشارت إلى بعض جوانب الدبلوماسية العربية في أروقة الأمم المتحدة من واقع خبرتها في هذه المنظمة، موضحة آلية صنع القرار داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة وكيفية تفاعلها مع قضايا المنطقة العربية، خاصة أنها عايشت الكثير من هذه القضايا أثناء مسيرتها الدبلوماسية الحافلة بالعديد من الإنجازات خلال فترة رئاستها للجمعية العامة للأمم المتحدة.
ولفتت الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، إلى أن القضية الفلسطينية تشكل أولوية كبيرة في مباحثات الدول العربية مع الأمم المتحدة وذلك من منطلق محورية القضية، منوهة بأن القضية الفلسطينية تحتاج لديناميكية حديثة وعقلانية يقبل بها كل العالم للدفاع عنها وتوضيح الحق المشروع للشعب الفلسطيني، والتأكيد على الثوابت العربية في حل الدولتين.
وناقشت “آل خليفة” في سياق آخر، موضوع أهمية الحوار بين الأديان من أجل تعزيز سبل السلام وإرساء دعائمه ونبذ العنف والتطرف الذى طالت نيرانه الدول العربية وأيضا دول الغرب بتنفيذ عمليات إرهابية متطرفة ممنهجة تمت على أيادى من يحملون فكرا متطرفاً ولا يقبلون بالأخر.
كما تطرقت “آل خليفة” في حديثها، لإشكالية مهمة تتعلق بملف إصلاح مجلس الأمن ومقترحات تطوير دوره وتوسيع عضويته.
وشهدت المحاضرة نقاشات مثمرة تم خلالها تبادل الخبرات والأفكار والمقترحات المقدمة من السادة أعضاء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في الدبلومة.
وفي نهاية اللقاء، وجه صاحب المعالى السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي خالص الشكر والتقدير على المشاركة المتميزة والموضوعات الهامة والحيوية التي أثارتها صاحبة المعالى الشيخة هيا بنت راشد آل خلفية، والتي تمثل نموذجاً رائداً للمرأة العربية، وتم التأكيد على أن اللقاء هو بداية التعاون والتنسيق مع معاليها لدعم الدبلوماسية البرلمانية العربية.
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
عويس قطوره مغني
تعليق واحد
أعجبني

تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!