Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
مقالات

مع الأولياء : صفات العارف بالله .

بقلم/الداعية والكاتب الإسلامي: أبوالحسن الأمير
لا يشترط في العارف بالله الظهور ومعرفة الناس لحاله ، فكم من عارف كبير بقي تحت استار الخمول والخفاء حتى لقي الله ، بل يقول أهل التزكية ، كلما عظم قدر العارف عند الله خفي أمره عن الناس ، لأن الكنوز لا تكون إلا مدفونة ، فإذا ظهرت نهبت وتشتت أمرها وذهب سرها ( أي ربما تكون معرفة الناس لحال العارف سببا في إنشغاله بمنزلته عندهم أو باقبالهم عليه بعضا من الوقت ، وربما يكون ذلك مصيدة من الشيطان للعبد الصالح فيوقعه في العجب بالمنزلة والجاه عند الناس ، فيسلب المنزلة عند الله ، فالشيطان متربص ولا ييأس من إغواء العبد إلا بموته ).
وأهل الله وخاصته من العارفين يؤثرون الخفاء عن الظهور بحالهم ، ولو أحبوا الظهور والشهرة ما أولاهم الله هذه المنزلة ، فهم في كل أحوالهم مشغولون ومستغنون عن الخلق بالأنس بالخالق ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم فيما رواه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : ( إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي ) – رواه مسلم .
– لماذا يظهر الله العارف ؟
وقد يظهر الله العارف من أوليائه للناس ، لحكمة يريدها الله تعالى ، كأن ينتفع بصحبته غيره ، أو يكون سببا في هداية بعض العصاة أو الضالين ، أو يجعل الله له رسالة إصلاح لمن حوله .
– أهم صفات العارف ؟
فإذا كان العارف من أهل الخفاء ، كانت علامته ظاهر الإستقامة وعظيم التقوى وكثرة الورع والزهد الصادق فيما يرغبه الناس من فتنة الدنيا ، مع عدم طلب المنزلة عند الناس أو الشهرة ، فاذا رأيت من يدعي الولاية ويريد بها التربح أو الشهرة فأعلم كذبه ، فأهل الله عن طلب الدنيا أو الشهرة أبعد .
– وإن أراد الله أن يظهر العارف أمده بالكرامة وخوارق العادات ليجمع عليه الناس .
قال تعالى : ( ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم ) – الآيات: 62 :64 يونس .
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏
تعليق واحد
أعجبني

تعليق

التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!