Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
غير مصنف

بعبع أهملته الحكومات السابقة وإقتحمة السيسي

بقلم.. حمادة عبدالجليل خشبة
العشوئيات هي مجموعه من المناطق بنيت اغلبها بدون ترخيص وتفتقر ابسط الحقوق الإنسانيه والحياه الكريمه وتنتقص أغلب الخدمات كالماء والكهرباء والصرف، أغلب سكانها يعيشون في مباني حوائطها من صاج وصفيح ويعيشون في وسط القمامه والتلوث مما يساعد على ارتفاع الأمراض والأوبئه في هذه المناطق.
المناطق العشوائية من الأشياء التي قد تشوه الشكل الهندسي للمباني بأي دوله لأنها عبارة عن عدة منازل تقام دون تأسيس من الدولة ولا تخطيط.
هناك مناطق عشوائيه غير آمنه وغير مخطط لها سابقاً والأولي تعد اكثر المناطق خطوره، نظرا لكونها مأوى؛ للبلطجه والمخدرات.
ويقول خالد صديق : رئيس صندوق تطوير العشوائيات؛ أن العشوائيات غير الآمنة تقدر بـ357 منطقة، تضم 240 ألف وحدة على مستوى الدولة وهي تعتبر اكثر المناطق خطوره وتعد قنبلة موقوتة ينفجر منها أغلب الظواهر السلبية بالمجتمع.
ما هي أسباب ظهور العشوائيات في الماضي ؟
هي تعتبر ارتفاع أسعار الشقق بين المالك والمستأجر وعدم بناء الوحدات السكنيه بكثره وارتفاع الزياده السكنيه وعدم قدرة الأفراد على العيش بالمستوى المتوسط فيلجئون الي العيش في المناطق العشوائية.
يقول : عالم الاجتماع آصف بيات أن العشوائيات بشكلها الحالي ليست نتاج هجرة من الريف إلى المدينة في المقام الأول، ولكنها هجرة من المدينة إلى المدينة (3). فطبقاً للاحصائيات التي اعتمدا عليها، فمعدلات الهجرة من الريف إلى المدينة انخفضت، وهو ما يفسِّر ظهور وانفجار العشوائيات داخل المحافظات الريفية المختلفة في الدلتا والصعيد. وبالتالي فالعشوائيات ليست جزءاً دخيلاً على المدينة أو جزءاً خارجاً عنها، ولكنها تمدد طبيعي لعموم السكان من الفقراء ومتوسطي الدخل.
هذا الملف كان يسمى “عش الدابابير” هكذا أطلق عليه فكان “بعبع” أهملته الحكومات السابقة على مدار 30 عامًا، وفي 6 سنوات اقتحمه الرئيس السيسي لتحويل حياة سكان العشوائيات من كابوس إلى حلم جميل بل واقعا حققته الدولة المصرية التي أصبحت على مشارف الإعلان عن خلوها من كافة المناطق العشوائية.
ومنذ امساك فخامة الرئيس السيسي زمام الأمور وتولى رئاسة الدوله المصريه واخذ على عاتقه الاهتمام بالعشوئيات وتطويرها وتوفير حياة كريمه ومسكن آمن لكل فرد يعيش في العشوائيات من خل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيه الجديده ووضعت الوزاره خطتها ممثله في صندوق تطوير العشوئيات، تطوير المناطق الغير آمنه والأكثر خطوره والتي قد يتم الانتهاء منها خلال هذا العام وذلك بفضل توجيهات فخامة الرئيس واحساسه بأن لكل فرد في المجتمع الحق في المسكن الأمن والمشرب الأمن.
ولاحظنا في الاونه الاخير اهتمام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير العشوئيات منذ تطوير حي الاسمرات في ٢٠١٦ وحتي الزياره التي قام بها فخامته لعزبة الهجانه بالقاهره وما بها من مدلولات على الرغم من أن تطوير العشوئيات تكلف الدوله مليارات الدولارات إلا ان الاهتمام بالمواطن ومشربه ومأكله مهمه اساسيه للتطوير والتقدم ونحن نثق كل الثقه في فخامة الرئيس وما يقوم به من إنجازات يشهدها العالم كله.
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
١
تعليق واحد
أعجبني

تعليق

التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!