Daftar Slot88
Slot777 Server Thailand
اخبار عالميه

السبيبا عند التوارڨ بالجزائر

كتبت خديجة منصوري 

سبيبا في يومنا هذا عيد سنوي بالطاسيلي احتفال يستقطب الاشخاص من كل اقطار العالم وصُنّف ضمن التراث العالمي اللامادي .

 سبيبا اهازيج فنية وطقوس معبرة بالفرحة التاريخية منذ عصور ماضية، جُسدت عند اسلاف إيموهاغ (التوارڨ) كونها تخليدا للفرحة العظيمة. رسخت في أذهان الأجيال بعد أجيال .

 منظرها شبيه بالطقوس حربية لذلك سميت لدى البعض “حربٌ بلا دماء”، حرب الأحرار الذين رفعو راية السلام مع سيف التحدي في آن واحد .

 سبيبا الأسطورة العريقة منذ الاف السنين عرفتها البشرية في مجتمع الايموهاغ (التوارق) في الصحراء الكبرى الافريقية بدأت حكاية “سبيبا” بالطاسيلي ناجر قبل استقرار الأهالي . (البدو الرحل) وفي مرحلة الجفاف اظطروا للاستقرار بالأماكن التي تتوافر فيها الينابيع لتسهيل ظروف المعيشة.

سبيبا الأهالي هم أسياد أنفسهم وأسياد أعمالهم و تجارتهم اليومية، وهم من ضِمن من قامو بالتجارة . عبر عدة مناطق في الصحراء بالقوافل التجارية. وفي مرحلة الاستقرار  . مارسو الفلاحة والرعي بمختلفه . والصيد في مناطقهم قبل عرق الفرعون رمسيس الثاني بحضارة مصر آنذاك . ذلك لأجل الاعتماد على أنفسهم .

 عند أهاليهم بالمواق الاحتماء قبل الاستقرار. 

سبيبا بمدينة چانت العريقة و بينى اسطر الابيات الشعرية رغما عنك قد يحط بك الرحال للجبال الطاسيلية وتتذكر بالقصائد . الشعرية الحيوانات التي نقشت على الصخور مابين 5000 إلى 9000 سنة قبل الميلاد . رغم انّ أغلبيتها

 انقرضت في القرون الماضية على سبيل المثال نجدُ في القصائد الفيل والزرافة والثور والاسد . وغيرهم من الحيوانات رغم أن اساميهم . لن تندثر بسبب القصائد . يقصد الرسومات الصخرية . 

في طاسيلي ناچر من الأساطير أو الرسومات التي جسدهم الانسان البدائي اللوحات الكروغرافية . او اليوميات التي عاشها الأهالي آنذاك، قد نجد بينهم رجال السبيبا بالخصوص . رجل القناغ الازرق “تكونبوت . ومن بينهم الصورة التي تذكرنا ب”تنفار . في رقصة سبيبا أو نقوشات جسدت رقصات متنوعةاحيانا لكي تستعمل رسائل للذكريات.

 سبيبا في يومنا هذا يصعب على كل باحث او مؤرخ إيجاد ومعرفته أصولها، الاّ من روايات الأهالي . بقصر زلواز وقصر الميزان للتزويد بالمعلومات الصحيحة . وعدم الالتباس في الوقائع التاريخية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!