هنا الكويت
هنا الكويت

هنا الكويت

كتب د. فوزي الحبال

تمديد الإقامات والزيارات المنتهية 3 شهور اعتباراً من 1 سبتمبر
مع اقتراب انتهاء المهلة الممنوحة لأصحاب الإقامات المنتهية وكروت الزيارة من قبل وزارة الداخلية ، يوم الإثنين المقبل ، كشفت مصادر مطلعة عن صدور قرار بتمديد المهلة لمدة 3 شهور إضافية تبدأ من أول سبتمبر المقبل .
كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة تدرس خفض مدة الحجر الإلزامي للقادمين الى البلاد ليكون أسبوعاً فقط بدلاً من 14 يوماً .

وأوضحت المصادر أن الاقتراح يخضع للدراسة حالياً من قبل القطاع المعني في الوزارة ، مرجحة أن يرفع توصياته التي خلص إليها الأسبوع المقبل .
وأوضحت المصادر أن وقف الوزارة رواتب بعض الكوادر الطبية العالقة بالخارج هو لمن تأخر بمحض إرادته عن العودة إلى البلاد ، إذ اعتبر متغيباً عن العمل من دون عذر أو سند قانوني مقبول ، وعليه طبّقت عليه القواعد والأحكام ذات الصلة بالموظف المنقطع عن عمله من دون إذن ، لاسيما أن الوزارة بادرت إلى حصر كوادرها في الخارج وتقديم استثناء للسماح لهم بالعودة .

أوقفت وزارة التربية بالكويت تجديد إقامات المعلمين المقيمين العالقين في الخارج ، بناء على تنسيق مع وزارة الداخلية في هذا الشأن ، و أن سبب الوقف يعود إلى تداول روابط دفع الرسوم المستحقة لتجديد الإقامة على بعض وسائل التواصل ، ما شكل مخاوف من محاولات اختراق هذه الروابط .

وأشارت المصادر إلى وجود تنسيق على مستوى عال بين مسؤولي وزارتي التربية والداخلية لإيجاد آلية بديلة تتيح للمعلمين المنتهية إقاماتهم دخول البلاد ، متوقعة أن يتم إصدار سمات دخول بزيارة حكومية للمدرسين المنتهية إقاماتهم بدلا من تجديدها وهم خارج البلاد .

وأشارت إلى توجه التربية نحو تجهيز كشوفات وحصر أسماء جميع المعلمين العالقين بالخارج وإرسالها إلى الجهات المعنية قبل مطلع سبتمبر لايجاد آلية تسمح بدخولهم ، تلافيا لحدوث عجز في الهيئة التعليمية مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 202‪1 /2020‪.

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم إن هناك خطة لعودة الوافدين الذين يعملون في الجهات الحكومية مع خلال التعاون مع اللجنة العليا وسيتم تحديد الموعد المناسب ، لافتا الى فتح الحدود البرية ينتظر قرار من السلطات الصحية .

وإن قرار فتح مطار الكويت للرحلات التجارية يعود الى تقدير السلطات الصحية في الكويت ، مشيرا الى أن هناك تنسيقا مع الدول التي سيأتي منها الوافدون لتنظيم الأمور .

وأكد أن الحكومة تتابع وتأحذ القرارات المتعلقة بالحجر المنزلي والمؤسسي مع السلطات الصحية، حيث أنها هي من تتخذ تلك القرارات، فالخطر لازال قائما ويشكل تحديا بسبب تزايد أعداد الإصابات في العالم .

وأن الحظر سيرفع الاسبوع المقبل وسنكون حذرين في التعامل مع الوضع بسبب ارتفاع عدد الاصابات مع أخذ الحذر الكامل في تطبيق الإجراءات الاحترازية .
صدر مجلس الوزراء الكويتي قرارا بتشكيل فريق لدراسة الاختلالات المتعلقة بالتركيبة السكانية وأعداد الوافدين .
و شكل المجلس فريقاً لدراسة الجوانب السلبية والانحرافات في وسائل التواصل الاجتماعي والحسابات الوهمية المسيئة .

وبالامس القريب شهدت مستشفى العدان في الكويت ، اعتداء مواطنين اثنين (كويتي وسعودي) على طبيب مصري ومراجع وموظف استقبال ، حيث قاما باقتحام غرفة الكشف للدكتور وانهالا عليه بالضرب ، وذلك لمحاولة علاجهما ، وتم تحرير محضر بالواقعة ، وتباشر الأجهزة الأمنية التحقيق .

هنا الكويت
هنا الكويت

عن Mohamed Saber