أخبار عاجلة
قصص الامثال الشعبيه على روتانا نيوز الاخبارية الدولية
قصص الامثال الشعبيه على روتانا نيوز الاخبارية الدولية

قصص الامثال الشعبيه على روتانا نيوز الاخبارية الدولية

متابعة /زين العمري

حظيت الامثال الشعبية تداول واسع منذ اقدمةالعصور عند العرب وتم تداولها من جيل لجيل للتعبير عن مواقف معينه بكلمات تجيز اللفظ تصيب المعنى تحسن التشبيه وجودة عالية بالكنانة للوصول الى اعمق معاني البلاغة في التعبير وفصة مثلنا اليوم هو.

1 – على قد لحافك مد إجريك

وحكاية هذا المثل تقول، إنّ أحد الملوك طلب من وزيره لحافًا، طوله متر، وعرضه متر، واشترط عليه أن لا يتجاوز هذا المقاس، وأن يكون كافيًا لتغطية جسمه كلّه، ثم هدده بالقتل إذا هو لم يحقّق له هذا الطلب، وتحيّر الوزير في كيفيّة تحقيق هذا المطلب الذي بدا له مستحيلًا ، فذهب وجلس في مقهى يتدبّر أمره، وأبصره رجل فلاح كان يجلس بالقرب منه، فلفتت انتباهه ملامح الحيرة والحزن البادي على وجهه، فقام من مكانه، واقترب منه سائلًا عن سبب حزنه، أخبره الوزير طلب الملك الذي أصابه بكل هذه الحيرة والحزن، عند ذلك هــدّأ الرجل الفلّاح من روعه، وأخبره أنّه قادر على تحقيق مطلبه بشرط أن يمنحه مائة جنيه، فسلم الوزير في الحال المائة جنيه للرجل، وذهب الرجل إلى المنجّد، وطلب منه أن يصنع له لحافًا وفقًا للمواصفات التي حدّدها الملك، وفي اليوم المحدد أخذ اللحاف وذهب به إلى الوزير، ثم طلب منه أن يرافقه إلى الملك، أمسك الملك باللحاف وقاسه فكان كما طلبه، عند ذاك نام الملك وطلب من الوزير أن يغطّيه باللحاف، ففعل الوزير كما أمر الملك، وهو يعرف أنّ اللحاف لن يغطي جسم الملك، صرخ الملك في وجهه، وهدّده بالقتل، عند ذلك ضرب الرجل الفلاح على ركبتي الملك بعصا كانت معه فقرفص الملك في الحال فغطّى اللحاف جسمه كاملًا، غضب الملك من الرجل الفلاح، لكنّ الفلاح ابتسم وقال له: يا مولاي ألم تسمع بالمثل
الذي يقول: على قد لحافك مد إجريك

 

 

قصص الامثال الشعبيه على روتانا نيوز الاخبارية الدولية
قصص الامثال الشعبيه على روتانا نيوز الاخبارية الدولية

عن Wafaa Daramalli