رحيل العلامة الجليل، د. محمد هيثم الخياط
رحيل العلامة الجليل، د. محمد هيثم الخياط

رحيل العلامة الجليل، د. محمد هيثم الخياط

الإعلامية لمياء ادريس

 

كتب السيد يحيى جاد – القاهرة – 6/ 9/ 2020م عن أستاذه يقول :

1- انتقل مساء السبت 5/ 9/ 2020م، إلى رحمة الله تعالى، أحد أعلام العرب والمسلمين العالميين، والذي إذا حَضَر لم يُعرف – لشدة تواضعه وبساطته-، أستاذنا الحبيب، العلامة الجليل، د. محمد هيثم الخياط :

– الأستاذ السابق بكليتَيْ الطب، في دمشق وبروكسل،

– ورئيس المكتب الإقليمي لـ “الكيمياء السريرية” (Clinical chemistry) لبلدان أفريقيا والبحر المتوسط والشرق الأدنى (في ميلانو بإيطاليا)،

– وكبير مستشاري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية،

– وعضو المَجْمَعَيْن العلميين العراقي والهندي،

– وعضو أكاديمية نيويورك للعلوم،

– وعضو أكاديمية العلوم السياسية بالولايات المتحدة الأمريكية،

– وعضو مجامع اللغة العربية في دمشق، وبغداد، وعَمَّان، والقاهرة، وعليكرة (الهند)،

– وعضو مَجْمَع الفقه الإسلامي (المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي) بجدة،

– وعضو مُؤَسِّس، مع آخَرين، لـ “مركز دراسات مقاصد الشريعة – مؤسسة الفرقان”، في لندن،

– .. إلخ.

 

2- وصاحب العديد من الدراسات والاجتهادات المنفتحة المستنيرة الجريئة في اللغة والفكر والفقه، وخاصةً ملفات “التعريب” و”لسان القرآن” و”الصحة” (خاصة “الفقه الطبي”) و”البيئة” و”المرأة” و”الجهاد” و”الحرية” و”الزكاة” و”الحج” (.. إلخ).

 

3- وقد أصدر حوالي “عشرين كتاباً وكتيباً” بالعربية والفرنسية والإنجليزية، من أهمها :

– “في سبيل العربية”، ط مكتبة وهبة – القاهرة،

– “المرأة المسلمة وقضايا العصر”، ط دار الفكر – بيروت (نوهنا به ضمن سلسلة “كتب قيمة” التي كنا ننشرها على صفحتنا هذه، ورابط التنويه في أول تعليق في الأسفل)،

– “فقه الصحة”، ط منظمة الصحة العالمية،

– “الصحةُ حقاً من حقوق الإنسان في الإسلام”، ط منظمة الصحة العالمية،

– “معالم العبادات”، ط دار الفكر – بيروت،

– “المعجم الطبي المُوَحَّد، إنجليزي – عربي” (أكثر من “40 ألف” مصطلح)، ط مكتبة لبنان – ناشرون (وهذا المعجم – الذي يتم تحديثه دورياً- هو ثمرة جهد أكثر من “ثُلث قرن”، وقد أُعِدَّ وجُهِّزَ وطُبع واعتُمِدَ بمشاركة أربع جهات – كان هو، لهذه الجهات، عَمُودَ خَيْمَتِها ومحور عملها- : المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، واتحاد الأطباء العرب، ومجلس وزراء الصحة العرب، ومنظمة الصحة العالمية)،

– .. إلخ.

 

4- كما نشر أكثر من “700” مقالة بالعربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية في مختلف المجالات.

 

5- كما أشرف على إصدار سلسلة “الهَدْي الصحي” التي أخرجتها “منظمة الصحة العالمية – المكتب الإقليمي لشرق المتوسط”، وهي “مجموعة دراسات” (له فيها، بقلمه، دراستان) تناولت : الصحة، وإعلان عُمان لتعزيز الصحة، والماء والإصحاح، والذبح والذبائح، والختان، والتدخين، والإيدز .. إلخ.

 

6- كما كان، في الثمانينيات، مديرَ تحريرِ “مجلة الدُّلْفِين الصغير“، وهي مجلة أطفال إيطالية (تقدم علوماً ومعارف في إطارٍ مَرِحٍ مُسَلٍّ)، تَصْدُرُ بالعربية، في ميلانو، عن “دار دلفين للنشر”، وتُوَزَّع في كثير من أنحاء الوطن العربي.

 

7- وفي العِقْد الأخير من حياته، وبعد مسيرةِ نشاطٍ ثرية مباركة، آثَر هذا العَلَم السوري الراحة، فتقاعد، اختيارياً، مِن كل المناصب والأعمال والجهات التي تشرفت به، مُخْلِداً إلى حُضن بيته الهادئ (في حي مصر الجديدة، بالقاهرة)، وزوجته الكريمة (الصيدلانية السيدة/ دعد، ألهمها اللهُ، وإياي، الصبرَ والسلوان، وكل أهله وذويه ومحبيه وأصدقائه وزملائه وتلامذته، على امتداد الوطن العربي والعالَم الإسلامي).

 

رحيل العلامة الجليل، د. محمد هيثم الخياط
رحيل العلامة الجليل، د. محمد هيثم الخياط

عن admin